الجمعة 24 مايو 2024

صدق أو لاتصدق .. الإنسان يستيقظ أكثر من 100 مرة في الليلة

لايوجد نوم مستمر

20-7-2022 | 17:16

طبيبك الخاص

كشف بحث جديد من جامعة كوبنهاجن عن نتائج بعكس ما يعتقده الكثيرون بأن النوم الجيد ليلًا لايجب أن ينقطع، بل إن البعض ينزعج للغاية عند الاستيقاظ في منتصف الليل.

هرمون نورادرينالين
إن النورادرينالين هو هرمون التوتر وهو عبارة عن مادة ناقلة ترتبط برد فعل الجسم على القتال أو الطيران. كما يرتبط نورادرينالين بالأدرينالين، ويمكن أن تزداد مستوياته أثناء الإجهاد، ولكنه يساعد أيضًا في الحفاظ على التركيز.

بحسب ما نشره موقع نيوروساينس نيوز ، توصل باحثو جامعة كوبنهاغن إلى أن ناقل التوتر نورادرينالين يجعل الشخص يستيقظ عدة مرات في الليل، موضحين أنه لا يوجد ما يدعو إلى القلق لأنه جزء من نوم عادي جيد ليلاً ويمكن أن يعني أن الشخص حصل على نوم جيد.

وتقول الباحثة الأستاذة المساعدة سيليا كييربي من مركز الطب العصبي الانتقالي إن الشخص يمكن أن يعتقد أن النوم الجيد لابد وأن يكون مستمرا، ولكن تبين أن النورادرينالين يجعل الإنسان يستيقظ أكثر من 100 مرة في الليلة وانها عملية طبيعية تمامًا أثناء النوم.

استيقاظ الدماغ تلقائيا
وعلى الرغم من أن النورادرينالين يتسبب في استيقاظ الدماغ أكثر من 100 مرة في الليلة، إلا أن الإنسان لا يفكر في الأمر على أنه استيقاظ.

يقول مي أندرسن، الباحث المشارك في الدراسة، إنه  من الناحية العصبية، يستيقظ الشخص بالفعل، لأن نشاط دماغه خلال هذه اللحظات القصيرة للغاية هو نفسه عندما يكون مستيقظًا، لكن تكون هذه اللحظة قصيرة جدًا لدرجة أن النائم لا يلاحظها.