الأربعاء 5 يونيو 2024

"هينيبا" فيروس جديد يضرب الصين

فيروس هينيبا

9-8-2022 | 15:26

طبيبك الخاص

 فيروس "هينيبا" الجديد الذي تم اكتشافه في مقاطعتي شاندونغ وهينن في الصين،وعلى ما يبدو أنه ينتقل من الحيوانات إلى البشر،أصيب به ٣٥  شخصا في الصين مما أدى إلى إطلاق الإنذار في تايوان المجاورة بشأن أحد مسببات الأمراض المحتملة.
وبعد  نشر مجلة نيو إنجلاند دراسة عن الفيروس المكتشف حديثًا، والذي عانى جميع المرضى المصابين به من ارتفاع في درجة الحرارة،بينما يعاني نصفهم على الأقل من التعب والسعال وفقدان الشهية وانخفاض خلايا الدم البيضاء، وأكثر من ثلث المرضى يعانون من فشل الكبد، و8٪ يعانون من الفشل الكلوي،صرح تشوانغ جين هسيانغ، نائب مدير مراكز السيطرة على الأمراض (CDC) في تايوان،بإن المعامل التايوانية ستحتاج إلى وضع إجراءات اختبار موحدة لتحديد الفيروس ،حيث من المتوقع أن يكتمل تسلسل الجينوم للفيروس في غضون أسبوع تقريبًا.
وحتي الآن لم يعرف بعد ما إذا كان الفيروس  ينتقل من إنسان لآخر،وقد أظهرت الاختبارات التي أجريت على الحيوانات في المناطق المصابة إصابة 5٪ من الكلاب و2٪ من الماعز، وقد تكون الذبابات الناقل الرئيسي،حيث تم اختبار 27٪ إيجابية.
وأضاف "تشوانغ" إنه لم يكن هناك اتصال وثيق بين البشر المصابين أو كان لديهم تاريخ تعرض مشترك، فقدأشار تتبع المخالطين إلى عدم إصابة أي من أفراد الأسرة أو الأفراد الآخرين المخالطين للمصابين بالفيروس،ولم يسفر تفشي المرض في الصين عن أي وفيات حتي الآن.