الأحد 21 يوليو 2024

"إنفلونزا الطماطم" فيروس جديد يظهر فى الهند

ارتفاع درجة الحرارة أحد أعراض إنفلونزا الطماطم

25-8-2022 | 19:24

كتبت: ندا يونس

فى ظل صراع العالم مع فيروس كورونا والذي لم ينته حتى الآن،يتم نشر تقارير تتحدث عن فيروسات جديدة تظهر مثل جدري القرود وأمراض الكبد الغامضة لدى الأطفال وغيرها من الأمراض والتى أصبحت مصدر قلق للعالم أجمع.
وفي الهند تم الإبلاغ عن ظهور فيروس جديد يسمى بـ" إنفلونزا الطماطم "أو حمى الطماطم"،وبدأ ظهور الفيروس لأول مرة فى السادس من مايو2022 فى منطقة كولام فى ولاية كيرالا،وحتى الآن أصيب 81 طفلا أقل من 5 سنوات،و منهم 26 طفلاً أعمارهم بين 1 - 9 أعوام.
ويحاول الخبراء معرفة ما إذا كان بالفعل فيروسا جديدا أو ما إذا كان المرض نتيجة للإصابة بحمى الضنك عند الأطفال،و كلا المرضين الفيروسيين ينتقلان عن طريق البعوض.
وأعراض فيروس إنفلونزا الطماطم تتشابه مع أعراض فيروس كورونا على الرغم من عدم وجود أي علاقة بينهما،وتظهر الأعراض فى صورة ارتفاع درجة الحرارة،آلام شديدة في المفاصل، طفح جلدي وبثور تعمل على تهيج الجلد وجفافه،غثيان وقئ،الإسهال والجفاف.
وعلى غرار الأنواع الأخرى من الأنفلونزا،فإن أنفلونزا الطماطم شديدة العدوى،لذلك يجب اتباع العزل الدقيق للحالات المؤكدة أو المشتبه بها لمدة 5-7 أيام من بداية ظهور الأعراض لمنع انتشار العدوى إلى الأطفال أو البالغين الآخرين،وتعتمد خطة العلاج بجانب العزل على الراحة،وشرب الكثير من السوائل مع كمادات باردة للسيطرة على ارتفاع درجة الحرارة مع اتباع الإجراءات الاحترازية من التعقيم وعدم استخدام أدوات المريض،لأنه حتى الآن لا تتوفر لقاحات ولا أدوية خاصة بإنفلونزا الطماطم.