الأربعاء 24 ابريل 2024

كيف يصاب الأطفال بـ"روماتيزم القلب"؟

كيف يصاب الأطفال بـ روماتيزم القلب ؟

28-9-2022 | 12:50

كتبت: ندا يونس

كثيرا ماتتردد علي مسامعنا كلمة "روماتيزم"،وأول ما تذهب إليه أذهاننا هو روماتيزم المفاصل،ولكن هناك أيضا مايسمي بروماتيزم القلب،فماهو؟وما هي أسبابه وأعراضه؟ وأي فئة يصيب؟وكيف يكون العلاج والوقاية؟

يوضح دكتور أحمد مجدي أستاذ واستشاري أمراض القلب والقسطرة التداخلية أنه وجب أولا تعريف الميكروب السبحي وهو عدوي بكتيرية تسبب احتقان في الحلق واللوزتين ومع تكرار هذا الالتهاب لأكثر من 3 أو4 مرات في العام ينتج مضاعفات منها ماتسمي بالحمي الروماتيزمية والتي تصيب المفاصل والقلب ونادرا ما تصيب الجلد أيضا،وعندما تصيب القلب تؤثرعلي الصمامات وتعرضها للتلف.

يصيب روماتيزم القلب بصفة خاصة الأطفال  من سن 6-15 عام وينتشر في الدول النامية أكثر من المتقدمة،ويمكن أن يصاب به الأطفال أقل من 6 سنوات نتيجة للتعرض المتكرر لاحتقان الحلق.

ومن أعراضه :التهاب في عضلة القلب،نهجان وزيادة وسرعة في نبضات القلب،هبوط في القلب،واحيانا يصاب به الإنسان ويتم التشخيص علي أنه مرض آخر وبمجرد تناوله للدواء والمضادات الحيوية يشعر بالتحسن ويكتشف بعد فترة إصابته بروماتيزم القلب،ويمكن أيضا أن يصاب به الإنسان ولاتظهر عليه أي أعراض وتظهر بعد فترات طويلة من الإصابة مسببة ضيق أو أرتجاع في الصمام الميترالي أو الأورطة.

ومن أهم أسباب الإصابة به التكدس في الفصول والمدارس،والإصابة المتكررة بالتهاب الحلق مع عدم تناول العلاج بشكل صحيح.

ومن أخطر مضاعفات روماتيزم القلب حدوث احتقان في الرئة وتضخم في القلب نتيجة حدوث ضيق أو أرتجاع في الصمام وعدم قيامه بوظيفته بشكل سليم وأيضا تأثر عضلة القلب ممايؤدي إلي عدم قدرته علي دفع الدم إلي أنسجة الجسم المختلفة فينتج في النهاية حدوث هبوط في القلب ويستلزم القيام بالجراحة.

والعلاج يكون من خلال وصف بعض الأدوية ممتدة المفعول،وإذا حدثت مضاعفات يتم إعطاء المريض أدوية لهذه المضاعفات،ففي حالة الإصابة بإرتجاع الصمام يتم تناول أدوية لعلاج عضلة القلب وإرتجاع الصمام،وفي حالة الإصابة بضيق الصمام وحدوث احتقان بالرئة يتم تناول أدوية تقلل من الاحتقان مثل مدرات البول.

والوقاية خير من العلاج لذلك يجب الابتعاد عن الأماكن شديدة الإزدحام،مراعاة عدم تكدس الفصول في المدارس،النظافة وعدم استخدام أدوات الغير،في حالة تكرار الإصابة بالتهاب الحلق واللوزتين لزم إجراء جراحة لإزالتها،وعند الإصابة بالحمي الروماتيزمية يجب المتابعة جيدا كل فترة مع الطبيب حتي لايتعرض المريض لأي مضاعفات.