الخميس 16 مايو 2024

لاتهملوا فيتامين النظر والإنجاب والوقاية من السرطان!

لاتهملوا فيتامين النظر والإنجاب والوقاية من السرطان

7-10-2022 | 15:23

كتب: أحمد عبد العزيز

يعتبر (فيتامين أ) من الفيتامينات الهامة والضرورية لصحة عدد من أعضاء الجسم ، هكذا يقول الدكتور رأفت خليل استشاري المناعة ويضيف انه من الفيتامينات التي تذوب في الدهون ويمكن الحصول عليه بسهولة من الأطعمة النباتية والحيوانية.

 يلعب فيتامين أ دوراً هاماً لصحة العيون وجهاز المناعة، ومعدلات نمو وتطور الأجنة في الرحم

للحصول على فوائد فيتامين أ وتجنب أضرار نقصانه يجب تناول كميات منضبطة ومعتدلة حيث تكون جرعة الرجال حولي 900 ميكروغرام والنساء حوالي 700 ميكروغرام أما جرعة الأطفال والمراهقين فهي تتراوح من 300 إلى 600 ميكروغرام يومياً .

ويتوافر فيتامين أ في الكثير من المصادر الحيوانية مثل الدجاج والأسماك الزيتية ومنتجات الألبان وكبد الحيوانات، أما عن مصادره النباتية فهي السبانخ والجزر والبطاطا الحلوة و الفلفل الأحمر

و يساعد فيتامين أ في عملية تحويل الضوء الذي تستقبله العين إلى إشارات كهربائية تصل إلى المخ لذا يعد أول أعراض نقص فيتامين a هو العشى الليلي والذي يعاني فيه المرضى من عدم وضوح الرؤية خلال فترات الليل لصعوبة التقاط عيونهم للضوء، بينما تختفي تلك المشكلة نهاراً و يعمل أيضاً فيتامين أ على الحفاظ على حاسة الإبصار من التدهور مع التقدم في العمر، يكفي تناول كمية كافية من البيتاكاروتين وهو شكل من أشكال فيتامين أ لحماية البصر ، ويحد كذلك البيتاكاروتين من معدل الإصابة بالتنكس البقعي كونه من مضادات الأكسدة .

يعتبر فيتامين أ من الفيتامينات الضرورية لجهاز المناعة حيث يساهم في تعزيز بنية الأغشية المخاطية التي تبطن أعضاء الجسم مثل الأمعاء، والرئة، تمثل تلك الأغشية خطوط الدفاع الأولى كونها تلتقط البكتريا وغيرها من الأجسام الغريبة ومسببات المرض .

يتمتع فيتامين أ بخواص مضادة للأكسدة، تحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي الذي يسبب تلف الخلايا والعديد من أنواع السرطانات وأمراض القلب كما تشارك مركبات فيتامين أ أيضاً في إنتاج خلايا الدم البيضاء أحد جنود الجيش الدفاعي بالجسم