الأربعاء 15 مايو 2024

حتي تكتمل رئتي طفلك .. حقنة الكورتيزون آمنة قبل الولادة المبكرة

حتي تكتمل رئتي طفلك .. حقنة الكورتيزون آمنة قبل الولادة المبكرة

13-10-2022 | 11:33

كتبت: نهى عاطف

اكتشف الأطباء أن الطفل المولود في الشهر السابع هو طفل تعرض لضغط سواء بسبب الضغط العالي للأم أووجود تسمم حمل عند الأم ، فيتسبب ذلك في إنتاج بعض المواد التي تكون عبارة عن كورتيزون أوقشريات فينتج عنها النموالسريع للرئة .

د. هشام حجاج مدرس استشاري النساء والتوليد بقصر العيني يقول ان العلماء فكروا فى استغلال فكرة بأن أي حالة شك في الولادة المبكرة يتم إعطاء الأم  حقنة كورتيزون أوكما تسمي بالإسم الدارج (حقنة الرئة).

وبعد تطبيق هذا على عدة حالات من الولادة المبكرة ، اتضح فعلاً أن الأم التي تعاطت تلك الحقنة قد أنجبت طفلاً سليم الرئة وفي أغلب الأحيان لا يحتاج الدخول للحضانة ، واذا تم وضع  في الحضانة فيكون ذلك لفترة قليلة جداً ولا  يعاني من نفس المشاكل التي  يعانيها الطفل المُبتسِر.

ومع الوقت أصبح هذا الموضوع مستخدما في الممارسة الطبية للمتابعة مع الحمل وأي سيدة يشك في أمرها أنها قد تكون عُرضة للولادة المبكرة مثل بعض الحالات  كالتالي:-

- حامل في توأم

- تعاني من انفجار في جيب الماء.

- أوتعرضت من قبل للولادة المبكرة

- قِصر في عنق الرحم والطلق المبكر

أيضاً الحالات التي يشك فيها الطبيب إنها قد تدخل عمليات ولادة قيصرية مبكرة لأي سبب قبل اكتمال الشهر التاسع أوالإسبوع ال39 بالتحديد ، فيتم اعطاؤها (حقنة الرئة) لتقليل فرصة دخول الطفل الحضَانة.