الثلاثاء 16 ابريل 2024

احذر الإسهال الخطير

احذر الإسهال الخطير

29-6-2022 | 02:27

طبيبك الخاص

الإسهال هي مشكلة شائعة تتميز بحركات أمعاء متكررة وخروج براز مائي ثلاث مرات أو أكثر على مدار اليوم، يعد الإسهال حالة غير خطيرة، وتزول دون علاج في معظم الأحيان، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يسبب الإسهال مضاعفات تهدد الحياة، فمتى يكون الإسهال خطيراً للكبار؟

متى يكون الإسهال خطيراً للكبار؟

يكون الإسهال خطيرًا للكبار، ويستدعي مراجعة الطبيب فورًا في حال ظهور الأعراض الآتية:

·         استمرار الإسهال لمدة تزيد عن يومين 

قد يدل استمرار الإسهال لأكثر من يومين على الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية أو طفيلية، كما قد يدل على الإصابة بمشكلات صحية في الجهاز الهضمي تتطلب العلاج، مثلالتهاب القولون التقرحي أو مرض كرون، كما قد يكون استمرار الإسهال عرض جانبي لأحد الأدوية التي تتناولها.

·         الشعور بألم شديد في البطن أو المستقيم

يمكن للألم الشديد في البطن أو المستقيم مع الإسهال أن يشير للإصابة بالعديد من المشكلات، مثل: التهاب الزائدة الدودية، أو الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، أو مرض كرون، أو التهاب القولون التقرحي.

·         براز دموي أو أسود اللون

قد يدل خروج دم مع البراز على الإصابة بالبواسير، أو الإصابة ببكتيريا العطيفة (Campylobacter)، أو أمراض الجهاز الهضمي.

·         ظهور تقرحات فموية

يرتبط ظهور تقرحات فموية بالإضافة للإسهال إلى الإصابة بمرض كرون وهو مشكلة تسبب ظهور تقرحات في كامل الجهاز الهضمي، أو الإصابة بالداء الزلاقي المعروف بمرض حساسية القمح.

·         خروج قيح مع البراز

إن ظهور سائل مخاطي أصفر مع البراز هو جزء من الاستجابة المناعية للجسم تجاه أي عدوى أو خطر يهدده، كما قد يدل ظهور القيح على الإصابة بالتهاب القولون التقرحي.

·         ارتفاع درجة الحرارة لتصل 39 درجة مئوية أو أكثر

إن ارتفاع درجة الحرارة تدل على مقاومة الجسم لعدوى أو التهاب.

·         فقدان الوزن

استكمالًا لإجابة سؤال "متى يكون الإسهال خطيراً للكبار؟" يكون الإسهال خطيرًا في حال ترافق الإسهال مع فقدان الوزن فهذا قد يدل على الإصابة بعدوى شديدة أو التهاب في الأمعاء.

·         ظهور علامات الجفاف

قد يسبب الإسهال الإصابة بالجفاف وهي حالة تهدد الحياة إذا لم يتم علاجها تحديدًا لكبار السن والأطفال والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، لذلك يمكن الإجابة على سؤال "متى يكون الإسهال خطيراً للكبار؟" بأن الإسهال يكون خطيرًا عند ظهور أعراض الجفاف والتي أبرزها:

1.    العطش الشديد.

2.    جفاف الفم.

3.    عدم التبول كثيرًا.

4.    لون البول غامق.

5.    جفاف البشرة.

6.    الصداع.

7.    تشنج العضلات.

8.    الضعف والدوار والدوخة.

9.    الإرهاق.