الخميس 2 مايو 2024

"لاتتناوله على الريق" .. من الفواكه الرخيصة وفوائده لاتقدر بثمن

فاكهة الصبار كلها فوائد

5-8-2022 | 13:41

كتبت: ندا يونس

 يعتبر من الفاكهة الصيفية المميزة، وينتشر مع الباعة الجائلين علي عربات صغيرة في الشوارع والشواطئ، وينتشر بأسماء عديدة فيدعي في مصر باسم "التين الشوكي"، وفي سوريا والعراق باسم فاكهة "الصبار"، وفي الجزائر يطلق عليه "كرموس الأنصارى"، وفي ليبيا وتونس يسمي"الهندي"، وفي السعودية يدعي "برشومي".

وبجانب مذاقه اللذيذ والمميز،فهو يعتبر من الفواكه التي تحتوي على العديد من العناصر المعدنية والفيتامينات ومضادات الأكسدة،حيث يحتوي على البوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم والكالسيوم وفيتامين أ،وفيتامين ب وفيتامين ج والحديد والألياف الغذائية وغيرها،لذلك فإن فوائده للجسم كثيرة جداً ومنها:

- تعزيز مناعة الجسم،حيث أن تناول ثمرة واحدة تمد الجسم بحوالي ربع الاحتياج اليومي لفيتامين ج والذي يلعب دورا مهما في تعزيزمناعة الجسم وانتاج خلايا الدم البيضاء.

- يوفر التين الشوكى الكالسيوم للجسم وهو المعدن الرئيسى في تركيب الأسنان والعظام،فيحافظ بذلك علي الأسنان من التساقط وعلي العظام من  الهشاشة.

- التين الشوكى مصدر قوى لمضادات الأكسدة حيث تحارب الشقوق الحرة التي تسبب تلف الخلايا وتغيير شفرة الحمض النووى،حيث تساعد مضادات الأكسدة.

-  يساعد في الشفاء من القرحة المعدية، كما أنه يحافظ على أغشية الجهاز الهضمي من تأثيرات العقاقير والأدوية.

- له فوائد رائعة في تحسين صحة القلب،حيث يحتوى علي الألياف التي تقلل الكولسترول في الدم.

- يستخدم لعلاج الإمساك لأنه غذاء سهل الامتصاص.

 - يحتوى علي عنصر النحاس فهويحافظ على قدرة وكفاءة الجهاز المناعي والمخ والأعصاب.

 - يحتوى على مضادات الأكسدة فيقلل من أمراض الشيخوخة مثل تجاعيد البشرة وتحسين الرؤية ،والوقاية من الزهايمر.

 - يقلل من الشعور بالعطش في الطقس الحار.

 -  يحسن عملية الهضم لأنه غنى بنسبة جيدة من الألياف والتي تقوم بتنظيم عملية الهضم،مما يساعد في سرعة التخلص من الفضلات بالمعدة والوقاية من الامساك وسرطان القولون.

- يساعد على خفض مستوى السكر في الدم وخاصة لمرضى السكري من النوع الثاني حيث أنه يعمل على تنشيط استجابة الجسم لهرمون الأنسولين.

- مفيد للرجيم، حيث إنه يساعد على هضم المأكولات الدهنية ويقلل من امتصاص السكريات،كذلك يحتوي على نسبةٍ قليلة من السعرات الحرارية.

- مفيد جدا للحوامل لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تحتاجها الأم في فترة الحمل،كما يساعد على تنظيم درجة الحرارة للأم وللجنين،ويحسن الحالة المزاجية للأم ويمنحها الطاقة والحيوية، كما أنه هام أيضاً في فترة الرضاعة حيث أنه مدر للحليب ويزيد من إفراز اللبن في ثدي الأم.

- يساعد في تجلط الدم،لذلك يتم استخدامه لإيقاف النزيف.

ولكن يحذر تناوله قبل الافطار أو علي الريق، ويجب شرب المياه بكثرة بعد تناوله لتجنب حدوث اضطرابات الجهاز الهضمى والإمساك.