الإثنين 29 ابريل 2024

فى الصيف..كيف نتجنب الإصابة بحصوات الكلي؟

ألم حصوات الكلي

14-8-2022 | 18:19

كتبت: ندا يونس

في تصريح خاص لموقع"طبيبك الخاص" توضح لنا دكتورة مايسة زيتون استشاري التغذية العلاجية أن فصل الصيف يعتبر موسم لتكون حصوات الكلي،وذلك نتيجة لزيادة فرص التعرق وفقدان السوائل من الجسم،الأمر الذي يتسبب فى زيادة تركيز الأملاح في الجسم،وتتكون هذه الحصوات كقطع صلبة من مادة تتشكل داخل الكلي،وقد تكون صغيرة بحجم الرمل أو كبيرة بحجم اللؤلؤ ويمن أن تكون أكبر،وطبعا تسبب بعض الأعراض منها الشعور بالألم عند التبول،ألم فى البطن والجانبين،تغير لون البول،وأحيانا ظهور دم فى البول.
ولأن هناك علاقة بين حصوات الكلي وما نأكل،فيجب علينا اتباع هذه النصائح: 
- عدم تناول كميات كبيرة من اللحوم،لأن تناولها بشكل مفرط  يزيد نسبة حمض اليوريك في الدم،وهذا الحمض يتسبب فى تكون الحصوات.
- تقليل الملح وعدم الإكثار من المخللات والمعلبات واللحوم المصنعة، لأن زيادة استهلاك الملح يرفع نسبة الصوديوم في الدم،و يزداد خطر الإصابة بحصوات الكلى.
- هناك أطعمة غنية بالأوكسالات مثل الفراولة،السبانخ،البامية،البنجر والبطاطا الحلوة فإذا كان الجسم قابل لتكوين حصوات أوكسالات الكالسيوم فيجب الحد من تناولها.
- تجنب أخذ جرعات عالية من مكملات فيتامين سي،يوصى بتناول 60 ملغ / يوميا،لأن الكميات الزائدة تؤدي إلى زيادة إنتاج الأوكسالات فى الجسم،ويفضل الحصول عليه من مصادر طبيعية مثل البرتقال والفلفل والجوافة.
- تناول منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم تقي من حصوات الكلي على عكس الشائع أنها تسبب حصوات الكلي،ولكن تناول مكملات الكالسيوم بدون ارشادات طبية هي السبب لإنها ترتبط بزيادة فرص الإصابة بحصوات الكلى،وكذلك قد تؤدي الحميات الغذائية منخفضة الكالسيوم إلى زيادة  تكون حصوات الكلى لدى بعض الأشخاص. 
- الحرص على شرب الماء بكميه كافية يوميا،لتعويض السوائل المفقودة من الجسم خلال فصل الصيف،وليساعد فى تفتيت الحصوات.