الأربعاء 5 اكتوبر 2022

بديل الرياضة .. شروط وفوائد المشى الصحى

اعرف كيف تمشى

17-8-2022 | 00:01

طبيبك الخاص

لو لم تستطيع ممارسة الرياضة بانتظام لأي سبب فقد تحتاج للمشى بالطريقة الصحيحة على الأقل ٣٠ دقيقة يوميا لكى تتمتع بفوائد المشى  الصحى ..

فوائده :

يعمل على تقليل ألام الرقبة وصداع الرأس وتحسين عملية الهضم، وتقوية عضلات ومفاصل الجسم والذى يعمل أيضا على تعزيز توازن الجسم، وتنشيط الدورة الدموية، تحسين صحة الرئتين، وحصول الجسم على الطاقة.

شروط المشي الصحيح

ابقاء الرأس مرفوعًا: عند بدأ المشي، يجب الحرص على اتباع وضعية الرأس المرفوع، استشعر وكأن شيئاً خفياً يربط رأسك لأعلى ويشد جسمك للخلف، وأن يكون مستوى الأذنين مباشرة فوق الكتفين، أي تجنب نهائياً إمالة الرأس على الصدر لأي سبب من الأسباب، من النصائح التي تساعدك على تطبيق ذلك بنجاح، هو التركيز بعيونك للأمام على مسافة لا تقل عن 10- 20 قدم في المنطقة طريق سيرك.

إبقاء الكتفين للأسفل وللخلف:  منطقة الأكتاف تعلب دوراً محورياً في الحفاظ على طريقة المشي ووضعية الجسم الصحيحة، لذلك احرص على إبقاء مستوى الكتفين منخفض للأسفل مع رجوع وضعية الجسم للخلف، بمعنى أصح دون إنحناء أو ميل، هذه الطريقة لن تجعلك تمشي بالشكل السليم فقط، لكن ستجنبك أيضاً الشعور بالتعب في أطراف الجسم بكامله، ولضمان المشي مع هذه الوضعية، احرص على إرخاء كتفيك وتحريكهم للخلف وليس الأمام.

شد عضلات الجسم كاملة:  عضلات الجسم تعتبر جزء لا يتجزأ من المشي بالأسس والقواعد السليمة، اسحب جسمك وعضلات بالكامل وحتى منطقة السرة للخلف على امتداد العمود الفقري وهذا يضمن توازن العضلات والجسم وعدم تعرضهم للضغط أو الجهد الزائد ثم الشعور جراء ذلك بالتعب الشديد.

تحريك الذراعين: طريقة المشي الصحيحة تعتمد على تحريك الأذرع بشكل تتابعي، مع حركة الجسم أثناء المشي من الذراعين نفسهم وليس من المرفقين، بعيداً عن منطقة الصدر أي حول منطقة الخصر، أي تجنب تحريكهم لأعلى أو أسفل، يجب أن تتوازن حركاتهم مع وضعية المشي.

الضغط على القدم والأصابع بالكامل: امشي على قدمك بالكامل، أي بالضغط على الأصابع والقدم كاملة وليس الأطراف فقط، يجب الابتعاد تماماً عن السير على أطراف الأصابع أو الكعبين أو المعروفة بوضعية حرف الـ V المقلوب، لإنها طريقة غير صحية تُسبب إرهاق العضلات والساقين بجانب الضغط على أوتار الكاحلين والكعبين.

أما طرق المشي الخاطئة:

·       النظر إلى أسفل.

·       المشي بخطوات طويلة.

·       اهتزاز منطقة الفخذين.

·       إرخاء العضلات.

·       حذاء غير مريح.