الأربعاء 15 مايو 2024

ماذا يعني تقوس العمودالفقرى؟

تقوس العمود الفقري

30-8-2022 | 14:59

ندا يونس

العمود الفقرى للإنسان  يتكون من 33 فقرة تصطف فوق بعضها البعض بشكل منتظم بحيث تشكل عموداً منتصباً،وعند حدوث أى خلل فى أى من هذه الفقرات فإن ذلك سيؤدى إلى تقوس العمود الفقرى، فيصبح منحنيا ومتحدبا في المنطقة العلوية من الظهر،ولا تقتصر الإصابة بتقوس العمود الفقرى إلى فئة عمرية معينة،بل إنه يصيب جميع الأعمار،وذلك تبعا لسبب الإصابة به.

- يوضح لنا الدكتور هانى فتحى النكلاوى إستشارى جراحة العظام والمفاصل أن تقوس أو اعوجاج العمود الفقرى يطلق على الإنحناء الجانبى أوالأمامى للعمود الفقرى وعادة ما يكون هذا الإنحناء مصحوبا بألتفاف العمود الفقرى ( ألتفاف الفقرات حول محورها )،ويحدث فى المراهقين عادة تلقائيا و يسمى بالإنحناء التلقائى ولم يتم اكتشاف أى أسباب لحدوثه حتى الآن رغم كثرة الأبحاث فى هذا المجال، وعادة ما يصيب المراهقين بعد سن العاشرة وحتى اكتمال النمو و يزداد معدل حدوثه فى فترات النمو السريع لدى المراهقين،وتزداد نسبة الإصابة بهذا الأنحناء التلقائى فى فترة المراهقة فى الإناث عن الذكور بنسبة 70 % إلى30%. 
أما إنحناء العمود الفقرى فى كبار السن فعادة ما ترجع أسبابه إلى التقدم فى السن وهشاشة العظام،و عادة ما يكون تقوس أمامى للعمود الفقرى،وتعد إصابات أوكسورالعمود الفقرى أحد أسباب تقوسات وإنحناءات العمود الفقرى فى أى مرحلة عمرية.
وأظهرت الأبحاث أن 30 % من الحالات المصابة بتقوس العمود الفقرى تحمل تاريخا مرضيا وراثيا و هذا ما يؤكد دور الوراثة فى حدوث تقوس العمود الفقرى.
- وفى معظم الحالات لا يسبب هذا التقوس أى أعراض و خاصة فى فترة المراهقة،أوقد يسبب آلام من حين لأخر في عضلات الظهر و فى بعض الحالات المتقدمة قد يسبب ضغط الفقرات على مخارج أعصاب بعض الأعراض العصبية مثل آلام أوتنميل الأطراف.
ومن علامات تقوس العمود الفقرى ارتفاع أحد الكتفين عن الأخرأو إنحناء الجذع أو ألتفاف وتقوس الضلوع وذلك عادة ما يحدث في الحالات المتقدمة.
أما طرق علاج تقوس العمود الفقرى عادة ما تكون تحفظية ولا نلجأ للجراحة إلا فى حالات معينة مثل التقوسات المصحوبة بمضاعفات أودرجات التقوس المتوقع زيادتها مع النمو فى فترة المراهقة أودرجات التقوس الحادة والعنيفة من بداية تشخيصها.
وعادة ما يهدف العلاج التحفظى أو الجراحى إلى محاولة تثبيت درجة التقوس على ماهى عليه دون زيادة،وليس إلى استعدال الإنحناء.
و يشمل العلاج التحفظى الملاحظة ومتابعة الحالة و أحيانا ما نلجأ إلى بعض العلاجات الدوائية كمضادات الإلتهاب وباسط العضلات فى بعض الحالات المصحوبة بأعراض. 
ويعد الحزام أيضا من أنواع العلاج التحفظى حيث يساعد على تقليل فرصة زيادة الإنحناء،وأيضا العلاج الطبيعي وممارسة الرياضة تعد أيضا من أهم طرق العلاج التحفظى وأكثرها اتباعا من الأطباء و مرضاهم.
أما عن العلاج الجراحى فى حالات تقوس العمود الفقرى فهو من الطرق التى أثبتت نجاحها فى علاج الحالات سريعة التطوروالمصحوبة بمضاعفات فى فترة المراهقة وخاصة فى مراحل ازدياد النمو عند الإناث،و يتم ذلك عن طريق تثبيت العمود الفقرى طولياً من جانب واحد أو من الجانبين حسب درجات التقوس و الألتفاف.
- وللوقاية من الإصابة بتقوس العمود الفقرى فى فترات المراهقة ينصحنا د.هانى بالمداومة على ممارسة الرياضة،الحفاظ على الوزن،الجلوس بشكل صحى ومريح على الكرسى أثناء المذاكرة أو قيادة السيارة،والتغذية بشكل صحى والإكثارمن مصادرالكالسيوم وفيتامين د بشكل خاص وباقى المعادن والفيتامينات بشكل عام