الأربعاء 15 مايو 2024

تسبب التسمم .. بكتيريا الغذاء الضارة تنتعش مع ارتفاع الحرارة والرطوبة

.

11-9-2022 | 21:05

كتبت: نهى عاطف

قد يتعرض الطعام للبكتيريا الضارة، مما يسبب التسمم الغذائي نتيجة لتكاثرها فى الطعام بسبب ترك الطعام فى وسط يحفز نمو هذه البكتيريا مثل زيادة درجة الحرارة والرطوبة.

لذلك توضح د. عبير عبدالسلام أخصائي الصحة العامة والتغذية العلاجية أعراض هذا التسمم مثل الغثيان والإسهال وآلام البطن وارتفاع فى درجة الحرارة وتقول ان التسمم عادة مايظهر بعد فترة من تناول الطعام، لذا يُفضل تخزين الطعام فى أقل من 7 درجات فى الثلاجة لأن ذلك يبطئ من نمو البكتيريا، كما يجب طهي الطعام فى درجة حرارة تتراوح بين 70 – 100 درجة مئوية لكي تساعد فى قتل معظم البكتيريا الموجودة به.

وترى د.عبير عبد السلام أن الوجبات السريعة خطر صيفا وشتاء، فالحالة الجوية والاختلاف فى درجة الحرارة يسهم فى تنشيط البكتيريا المثبطة فيها، هذا إلى جانب مكوناتها ذات السعرات الحرارية المرتفعة والدهون والسكريات والزيوت الضارة إلى جانب احتوائها على كميات كبيرة من الأملاح ومكسبات الطعم والنكهات، وكل هذا يترك آثارا سلبية فى صحة الإنسان عن طريق ارتفاع مستوى الكوليسترول والدهون بالدم وارتفاع ضغط الدم و يجعله أكثر تعرضا للسمنة ومرض السكري وأمراض القلب والشرايين، كما أن هذه الوجبات تفتقد الفيتامينات والألياف والعناصر الغذائية الصحية المهمة لصحة الإنسان.

ويمكن استبدال هذه الوجبات السريعة بوجبات صحية مكونة من الطبق الصحي الذي يشتمل على النشويات المعقدة  كالحبة الكاملة والبروتينات سواء الحيوانية أو النباتية إلي جانب الخضراوات والفاكهة الطازجة مع غسلها جيدا واتباع طرق سلامة الغذاء أثناء تحضير الطعام مثل غسل اليدين جيدا ونظافة الأسطح المستخدمة واتباع طرق الطهي الصحية بدون استخدام زيوت مهدرجة بل استخدام القليل من الدهون الصحية، ونستبدل القلي بالسلق أو الشواء..

كما يرتبط فصل الصيف بتناول المثلجات فهي تساعد على ترطيب الجسم وتعويض الحرارة الناتجة عن الطقس الحار والشعور بالانتعاش، ولكنها تؤدي إلى بعض الأضرار مثل آلام الأسنان ومشكلات فى الهضم والتهاب الحلق واللوزتين والتهابات بالجهاز الهضمي، ولتجنب هذه الأضرار ننصح بعدم الإكثار منها بل يمكن تناولها مرتين فى الأسبوع بحد أقصى، وعدم تناولها على معدة فارغة بل تكون بعد الوجبة بساعتين مثلا ولابد من تناولها ببطء، ويفضل استبدالها بالماء البارد لتجنب السمنة أو فى صورة عصائر طبيعية دون إضافة السكر،  أيضا يجب تناول الفاكهة طازجة لتمد الجسم بالألياف التي تحسن من أداء الجهاز الهضمي والحرص علي شرب الماء.

كما يمكن عمل مثلجات طبيعية للأطفال معدة بالمنزل بالفواكه الطبيعية أو  بإضافة الزبادي لها دون استخدام المواد الحافظة بحيث تكون مضمونة المصدر والمكونات. أما المياه الغازية فلا يُنصح بها لأنها تسبب هشاشة العظام  وتسوس الأسنان و زيادة الوزن و السمنة المفرطة وعسر الهضم.