الخميس 2 مايو 2024

تجنب سمنة البطن .. حتى لايصاب الكبد بمرض "ناش"!

احذر التهاب الكبد الدهني الغير كحولي

14-9-2022 | 14:44

كتبت: ندا يونس

"ناش" أو "التهاب الكبد الدهني الغير كحولي" هو نوع من أنواع مرض الكبد الدهني،ويسمي بالصامت الغامض الذي  يصعب اكتشافه وأيضا يصعب علاجه لأن أعراضه لاتظهر جلية،ويتم اكتشافه بعد أن يصل إلي مرحلته المتأخرة والتي تتمثل في حدوث تليف الكبد ثم سرطان الكبد، فكيف نتجنب الإصابة به؟

تقابلت طبيبك الخاص مع  دكتور هيثم حسين المناعي استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد والمناظير والأمراض الباطنية المعدية،والذى أوضح أن ناش ليس له أعراض ويكتشف بالصدفة أثناء إجراء المريض لسونارعلي البطن والحوض فيظهر فيها الكبد ذات لون فاتح عن لونه الطبيعي ومع استكمال الفحوصات يكتشف أنه التهاب كبد دهني غير كحولي،وليس هناك سبب واضح للإصابة به ولكن السبب الأكثر شيوعا هو السمنة المرضية وخاصة زيادة محيط خصر البطن،وهناك بعض الأمراض التي تزيد من فرص الإصابة بـ "ناش" مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكر، ويصيب هذا المرض الفئة العمرية من 50:20سنة ويصيب السيدات أكثر من الرجال.

  وفي بعض الأحيان تتشابه أعراضه مع أعراض التهاب الكبد الدهني مثل ارتفاع إنزيمات الكبد،خمول الجسم وفي حالة تطور الحالة يحدث تليف بالكبد،استسقاء،وتورم في القدمين.

أما التشخيص يكون من خلال بعض الفحوصات مثل تحليل إنزيمات ووظائف الكبد وصورة الدم،وهذه الفحوصات تكشف وجود ارتفاع في إنزيمات الكبد،وارتفاع نسبة الدهون في الدم وظهور الكبد بلون فاتح عن لونه الطبيعي،وأحيانا يتم أخذ عينة من الكبد للتأكد من التشخيص.

ومن أخطر مضاعفات مرض "ناش" هو سرطان الكبد والذي ينتج من ضغط الخلايا الدهنية علي الخلايا السليمة في الكبد فتؤدي إلي حدوث تليف للكبد والتليف ينتج عنه سرطان الكبد.

أما العلاج فمازالت الأدوية تحت الفحص وليس هناك علاج نهائي،وهذه الأدوية تعمل فقط علي منع تحول الخلايا الدهنية إلي خلايا متليفة،ولذلك فالوقاية خير من العلاج فيجب الإبتعاد عن زيادة الوزن وهي العامل الرئيسي للإصابة بالمرض،وزيادة النشاط الحركي للجسم.