الأحد 19 مايو 2024

الرضاعة الطبيعية والتطعيمات .. وقاية لطفلك من أمراض الشتاء

الرضاعة الطبيعية وقاية للطفل من أمراض الشتاء

10-10-2022 | 22:06

كتب: احمد محمود

يأتي فصل الشتاء بالعديد من الأمراض التي تصيب الاطفال وهم في سن مبكرة  لذلك هناك بعض  الإرشادات  للأمهات  يجب القيام بها لتجنب اطفالنا هذه الامراض.

 هذا ما صرح به الدكتور اسامة حسين  استشاري  طب الاطفال حديثي الولادة  والمدير الطبي لمستشفي  التخصصي للأطفال  بالتأمين الصحي  الشامل ببورسعيد  لموقع مجلة طبيبك الخاص  وأضاف  بان  الامراض التي يتعرض لها اطفالنا  في فصل الشتاء  هي ادوار  البرد الفيروسية  وهي معدية من خلال الرزاز من الفم والأنف  ، والإنفلونزا  وطريقة العدوي بها  مثل ادوار  البرد الفيروسية  ولكنها  أشد  من حيث درجات الحرارة المرتفعة جدا  والمضاعفات  خصوصا  لو أصيب بها حديثي الولادة  .

وكذلك الكورونا  وهي تتشابه  مع الأدوار السابق ذكرها  وغالبا يصعب التفريق بينها ولكنها قلت كثيرا  مع نشر التطعيم  وحملات التوعية .

وأضاف الدكتور اسامة بانه نظرا لان أعراض البرد فيروسية فإنها تصيب العين والأنف معا في كثير من الأحيان .

اما الوقاية  من هذه الامراض  فهي باستعمال الواقيات  مثل  الكمامة وغسيل الايدي  المتكرر بالماء والصابون والتطعيم المستمر من الانفلونزا سنويا وعدم دخول الهواء البارد في الأنف في الصباح الباكر خصوصا اثناء الإصابة  بالبرد  او وجود حساسية بالأنف .

 كما ان الوقاية  من هذه الامراض  بضرورة تجنب الاختلاط  الغير مبرر وكذلك الرضاعة الطبيعية من الصغر وايضاً الولادة الطبيعية  لان الولادة القيصرية تضعف  المناعة ، وتفيد الخضروات  والفواكه والأسماك  وعسل النحل  وغذاء  ملكات النحل في زيادة المناعة .

 كما ان التطعيم ضد الانفلونزا  سنويا مهم جدا  ويعطي للطفل من سن ٦ شهور  وحتي كبار السن أيضا  وأشار بان الملابس الثقيلة للأطفال شتاء لا تمنع البرد ولا تحمي منه الطفل وفائدتها فقط شعور  الطفل بالراحة وقت ارتداءها..