الخميس 23 مايو 2024

اعتلال الشبكية السكّري .. الأسباب والأعراض

اعتلال الشبكية السكّري

27-10-2022 | 17:34

كتبت: نهى عاطف

 قد لا ينتج عن اعتلال الشبكية السكّري أية أعراض أو قد يتسبب في مجرد مشاكل بسيطة في الرؤية. في النهاية، يمكن أن يسبب العمى.

يمكن أن تظهر الحالة لأي شخص مصاب بالسكري من النوع الأول أو النوع الثاني. كلما طالت مدة الإصابة بالسكري وقلت السيطرة على نسبة السكر في الدم، زاد احتمال حدوث مضاعفات في العين.

د. حسام شبانة أستاذ م الباطنة والكبد بطب الأزهر يكمل:

الأعراض

قد تعاني أعراضا في المراحل المبكرة لاعتلال الشبكية السكري. مع تفاقم الحالة، قد تتضمن أعراض اعتلال الشبكية السكري: بقًعا أو خيوطا داكنة عائمة في الرؤية (عوائم)..عدم وضوح الرؤية.. رؤية متقلبة.. الرؤية ضعيفة للألوان.. مناطق داكنة أو فارغة في رؤيتك.

فقدان البصر

غالبًا ما يؤثر اعتلال الشبكية السكري في العينين كلتيهما.

متى تزور الطبيب؟

التحكم الحذر في داء السكري لديك هو الطريقة الأفضل لمنع فقدان الرؤية. إذا كنت تعاني داء السكري، فقم بزيارة طبيب العيون لفحص العين بشكلٍ سنوي بإسهاب حتى إذا كانت الرؤية لديك بحالة جيدة. قد يزيد الحمل من شدة اعتلال الشبكية السكري، وإذا لم تكوني حامًلا، فسوف يوصيك طبيب العيون بإجراء فحوصات إضافية للعين خلال الحمل.

اتصل بطبيب العيون على الفور إذا تغيرت الرؤية لديك بشكلٍ مفاجئ أو صارت غير واضحة أو منقطة أو ضبابية.

الأسباب

يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في دمك، مع مرور الوقت، إلى انسداد الأوعية الدموية الدقيقة التي تغذي الشبكية، مما يؤدي إلى قطع إمدادات الدم الخاصة به. ونتيجة لذلك، تحاول العين تكوين أوعية دموية جديدة. ولكن، لا تنمو هذه الأوعية الدموية الجديدة بالشكل الصحيح ويمكن أن تتسرب السوائل منها بسهولة.