الخميس 16 مايو 2024

التحاليل الطبية الدورية وقاية من الأمراض

التحاليل الطبية الدورية وقاية من الأمراض

31-10-2022 | 15:52

كتب: أحمد محمود

صرح الدكتور سعيد شلبي. أستاذ أمراض. الباطنة والكبد بالمركز القومي للبحوث  بان اجراء تحاليل الدم والبول لها أهمية كبيرة  لصحة الانسان  لمتابعة  الكشف  المبكر عن العديد من الامراض  في المراحل العمرية  المختلفة.

  وأضاف بإنه على سبيل المثال فإن أهمية فحص مستويات السكر في الدم عن طريق تحليل الدم ، فقد يبدو ارتفاع مستوية السكر دلالة علي الإصابة  بمرض السكري  او التهاب البنكرياس او سرطان البنكرياس او فرط نشاط  الغدة الدرقية  او أمراض الكلي وقد ينخفض عن  المستويات الطبيعية بسبب بعض  حالات مرضية  مثل: قصور نشاط  الغدة الدرقية ، او الحصول علي كمية زائدة  من الأنسولين  او أدوية السكري او بسبب أمراض  الكبد ، وعموما  فينبغي  الصوم  لمدة ٦ ساعات  قبل اجراء هذا التحليل .

 وأشار الدكتور سعيد شلبي  بانه أيضا عند اجراء تحليل البول  فإننا نقوم  بالكشف عن مجموعة كبيرة  من الاضطرابات والمشاكل المرضية  مثل  عدوي المسالك البولية  و داء السكري  وامراض الكبد  والكلي، و يتضمن هذا التحليل  فحص مظهر البول  وتركيزه ومحتواه .

فإذا كان غانما  فيكون الشخص  مصابا بعدوي  المسالك البولية  مثل ارتفاع نسبة البروتين  عند الأشخاص  المصابين بامراض الكلي ، وكذلك قد يطلب الطبيب  فحوصات  البول كفحص روتيني  عند المراة الحامل  او قبل اجراء العمليات الجراحية  او عند دخول المستشفي  ،وقد يطلب  تحليل البول  للكشف عن داء السكري  او أمراض الكبد او الكلي او عند شكوي المريض من الام في البطن .

 وأكد  الدكتور سعيد شلبي. بان كل هذه التحاليل تكشف عن وضع الشخص صحيا  تجاه العديد من الامراض سواء كانت موجودة او في بدايتها او خاليا منها، وكلها مهمة  لتضع  الشخص علي طريق  الصحة والسلامة