السبت 18 مايو 2024

علاج الضغط المرتفع لكبار السن

علاج الضغط المرتفع لكبار السن

4-11-2022 | 14:59

كتب: أحمد عبد العزيز

يقول الدكتور أحمد سالم استشاري الباطنة انه يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة التي تزداد فرص الإصابة بها مع تقدم العمر، ويؤثر على ما يقرب من 66% من كبار السن مرحبا الذين تزداد أعمارهم عن 65 عاماً، ولذلك سنعرفك على كيفية علاج الضغط المرتفع لكبار السن من خلال مجموعة من الإجراءات التي تناسب هذه المرحلة العمرية
تعتبر الخطوة الأولى في علاج الضغط المرتفع في المنزل لكبار السن هي إجراء تغييرات في نمط الحياة، بما في ذلك:

الحفاظ على الوزن: يجب أن يحافظ مريض ضغط الدم على وزنه، حيث يزيد الوزن من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
ممارسة الرياضة: يمكن للنشاط المعتدل، مثل المشي السريع أو السباحة، أن يخفض ضغط الدم المرتفع، وبالتالي ينصح بممارسة الرياضة حتى مع تقدم العمر، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً  قبل البدء في خطة التمرين في حالة المعاناة من أي مشاكل صحية.
تناول الأدوية بانتظام: حتى يمكن علاج ارتفاع الضغط لكبار السن، يجب على المصاب تناول الأدوية بانتظام، والالتزام بالجرعات الموصوفة من قبل الطبيب.
تناول نظام غذائي صحي للقلب: يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي متوازن من الخضروات، والفواكه، والحبوب، والبروتين، ومنتجات الألبان، والدهون الصحية أن يساعد في علاج الضغط المرتفع لكبار السن.
تقليل الملح: مع تقدم العمر، يصبح الجسم وضغط الدم أكثر حساسية للصوديوم الذي يضاف إلى العديد من الأطعمة أثناء المعالجة أو التحضير، وقد يساعد الحد من كمية الملح التي يتم تناولها في الحفاظ على ضغط الدم.
تجنب التدخين: يمكن أن يزيد التدخين من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وغيرها، كما أنه يسبب تفاقم المشكلة لدى الشخص المصاب بأي من هذه الأمراض، ولذلك يجب اتخاذ القرار والإقلاع عن هذه العادة السيئة.
أخذ قسط كاف من النوم يومياً: يحتاج الشخص البالغ إلى النوم لفترة تتراوح بين 7 إلى 9 ساعات يومياً، وقد تنخفض هذه المدة قليلاً مع تقدم العمر، ويساعد النوم في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه.
السيطرة على التوتر: يمكن أن يساعد التعامل مع المشاكل وتقليل التوتر في علاج الضغط المرتفع لكبار السن، إذ أن ارتفاع ضغط الدم يسبب ارتفاع مستويات الكورتيزول في الجسم، مما يؤثر على مستويات الضغط