الثلاثاء 28 مايو 2024

طول مدة الرضاعة يحسِّن من النمو المعرفي للأطفال

طول مدة الرضاعة يحسِّن من النمو المعرفي للأطفال

5-11-2022 | 19:59

كتبت: دعاء نافع

نقطتان إلى ثلاث نقاط أكثر في اختبارات الذكاء يكتسبها الطفل الذي حصل على رضاعة طبيعية لمدة عام أو أكثر.. مقارنةً بأقرانه الذين لم يحظوا بالمدد ذاتها من الرضاعة الطبيعية.

في دراسة جديدة، توصل فريق بحثي بريطاني إلى أن الأطفال الذين طالت مدة رضاعتهم الطبيعية عن العام تميزوا بنمو معرفي أفضل، وبنقطتين إلى ثلاث نقاط أعلى في اختبارات الذكاء حتى عمر 14عامًا، مقارنةً بأقرانهم الذين لم يحظوا بالمدد ذاتها من الرضاعة الطبيعية، كما أظهرت الدراسة تحسنًا طفيفًا في النمو المعرفي لدى الطفل إذا ما تمتعت أسرته بوضع اجتماعي واقتصادي أفضل، وامتازت أمه بمهارات معرفية أعلى، وإدراك أكبر لأهمية الرضاعة الطبيعية.

تقول رانيا حسني ، أستاذ الأطفال وحديثي الولادة بطب القاهرة إن الربط بين طول مدة الرضاعة الطبيعية وتحسُّن النمو المعرفي للأطفال سبق دراسته منذ عقود عديدة؛ إذ أجمعت نتائج الأبحاث السابقة على أن طول مدة الرضاعة يحسِّن من المستوى المعرفي للأطفال.

وهو ما تتفق معها الدراسة حيث أكدت نتائج عدد من النظريات التي تربط الرضاعة الطبيعية بأثرها الإيجابي على الاتزان العاطفي والنفسي والكفاءة الذهنية للأطفال، وتلك النظرية مثبتة من قبل".