الأحد 5 مايو 2024

5 أمراض خطيرة تنقلها الأم لجنينها !

5 أمراض خطيرة تنقلها الأم لجنينها

11-11-2022 | 00:52

كتبت: أماني عزت

هناك بعض الأمراض التي يمكن أن تنتقل من الأم الحامل إلي جنينها ومن أشهر تلك الأمراض الحصبة الألمانية ومرض السيلان والتهاب الكبد الفيروسي"b" وقد تنتقل هذه الأمراض عن طريق المشيمة أو أثناء الولادة الطبيعية.

ويقول الدكتور"عمرو الشلقاني  أستاذ أمراض النساء والتوليد" إن هناك أمراض خطيرة قد تنتقل من الأم لجنينها وليس بالضرورة أن تكون الأم تعلم بأنها مصابة بتلك الأمراض.

وأضاف أن تلك الأمراض تنتقل عبر المشيمة أو أثناء عبور الطفل من المجري الطبيعي للولادة ويمكن أن تؤدي هذه الأمراض إلي الإجهاض أو ولادة طفل يعاني من التشوهات الخلقية.

وتابع أستاذ أمراض النساء والتوليد أن من أبرز الأمراض التي تنقلها الأم لجنينها مايلي:

-  الحصبة الألمانية وهي من الأمراض شديدة العدوى تتنقل من خلال رذاذ العطس أو السعال وإذا أصيبت به الحامل في الشهور الأولي من حاملها قد يؤدي إلي موت الجنين أو حدوث تشوهات خلقية  في القلب والإصابة بمرض التوحد كما يمكن أن يولد الطفل وحجم رأسه صغير وقد يعاني من ضعف في السمع والبصر.

-  مرض السيلان وهو من الأمراض الجنسية المنتشرة ويحدث نتيجة الإصابة الجهاز التناسلي بجرثومة تستقر في الرحم والقنوات المبيضية ويمكن للطفل أن يصاب بالسيلان أثناء الولادة وقد يعرض الطفل لإصابة بالعمى أو التهاب الدم الحاد.

-  مرض الزهري وهو من الأمراض التي تنتقل عن طريق الجنس ويمكن للجنين أن يصاب به وهو داخل الرحم من خلال المشيمة ويصيب الزهري الجنين بأعراض كثيرة منها فقر الدم وظهور تقرحات جلدية وسقوط شعر وحواجب الطفل بالإضافة إلي أن ملامح وجهه تشبه الرجل العجوز.

-   التهاب الكبد "b "  وهو من الأمراض المنتشرة والتي تؤثر علي حياة الأم والجنين ويصاب الجنين بالعدوى داخل الرحم  وقد تؤدى الإصابة به لولادة أطفال منخفضين الوزن.

-  مرض نقص المناعة المكتسب "الإيدز" وأثبتت الدراسات أن 80 % من إصابات الأطفال الحديثي الولادة بالإيدز تتنقل من الأم الحامل للجنين ويؤثر المرض على القدرات العقلية للطفل وتضخم في الغدد اللمفاوية  وزيادة حجم الكبد والطحال.