السبت 18 مايو 2024

علامات على عينيك تظهر ارتفاع ضغط دمك .. تعرف عليها

علامات على عينيك تظهر ارتفاع ضغط دمك .. تعرف عليها

11-11-2022 | 01:28

كتب: أحمد عبد العزيز

تقول الدكتورة أمنية عبد السلام استشاري العيون ان العيون مرآة الصحة وهذه مقولة بليغة يعمل بها كثير من الأطباء، حيث يعمدون الى النظر في عيون مرضاهم، ليتأكدوا من أن مرضاهم يعانون من علة ما. فيشرعون بفحصهم ليضعوا أيديهم على الداء

ارتفاع ضغط الدم

يقول الأطباء إن البقع والبثرات الحمراء -المتكررة- في بياض العينين يمكن أن يكون علامة على ارتفاع ضغط الدم، ويؤدي ارتفاع الضغط لتمدد الأوعية الدموية أو حتى تمزقها، مخلفاً علامات حمراء على جانب بياض العين، ولكن ليس في الجزء الملون.

ويقول الأطباء إن ضغط الدم المنخفض قد يشكل عاملاً مسبباً للمياه الزرقاء لدى من يعانون من الصداع النصفي، حيث لوحظ بعد مراقبة ارتباط معدلات ضغط الدم في الليل والنهار مع الإصابة بالمياه الزرقاء لدى من يعانون من الصداع النصفي، إن هذا الصداع يشكل عاملاً مسبباً لهذا المرض الذي يمكن أن يحدث العمى.

ويقول الباحثون إن ضغط الدم الانبساطي المنخفض أثناء الليل هو عامل خطر قد يتسبب بالمياه الزرقاء لدى مرضى الصداع النصفي.

وقد أجرى الباحثون دراستهم على 12 مريضاً يعانون من الصداع النصفي بينهم ثمانية مصابين بالمياه الزرقاء، و16 آخرين يعانون من الصداع فقط.

 وعرضت النتائج في لقاء مشترك للأكاديمية الأمريكية لطب العيون ومجلس الشرق الأوسط وإفريقيا لطب العيون في شيكاغو بأمريكا.

تشير تقديرات طبية، إلى أن 25% من البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم، لا يدركون أنهم يعانون هذا المرض، والمعروف أن ضغط الدم إذا لم يعالج، فمن الممكن أن يؤدي للإصابة بنوبات قلبية أو سكتات دماغية.

ويمكن عبر فحص العيون، اكتشاف تقاطعات في الأوعية الدموية للعين، وفي هذه الحالة يحدث تصلب للشريان، فيضغط بشدة على الوريد الذي يكون تحته مباشرة، والضغط العالي الشديد يجعل الأوعية الدموية تتمزق وتنزف.

لذا ينبغي على اختصاصي البصريات أن يرصدوا أية علامات على ارتفاع ضغط الدم لدى أي شخص تجاوز سن الـ30 عاما