الأربعاء 29 مايو 2024

ليس لها علاقة بالشتاء .. الأسباب الحقيقية لـ "هشاشة العظام"

الأسباب الحقيقية لـ هشاشة العظام

4-1-2023 | 16:32

كتبت: نفيسة سعيد

يعتقد البعض أن هشاشة العظام تزيد مع دخول فصل الشتاء، لكنّ هذا الاعتقاد خاطئ. فهو مرض صامت يزيد ويتفاقم مع تقدم العمر وضعف أداء جهاز المناعة.

الدكتورة الشيماء أحمد عويل استشاري الروماتيزم وأمراض المفاصل والمناعة بطب قصر العيني تقول إن هشاشة العظام هو مرض يبدأ بحدوث ترقق في العظم تدريجيا مع تقدم العمر لأنه من المفترض أن يبدأ تأسيس عظم الإنسان من الولادة والطفولة حتى سن 30 وبعد هذه المرحلة العمرية لا يستفيد الجسم من أي نوع من الأغذية ،ولاسيما في السيدات وبعد انقطاع الطمث تظهر الهشاشة التي هي عبارة عن تفكك في أرضية العظم البروتينية الصلبة التي تعمل أساسا للعظم والتي تتكون من الكالسيوم وفيتامين D .

كما تضيف أن بعض الناس الذين يعانون من الهشاشة  تزيد آلامهم في الشتاء، ولكن الهشاشة ليست مرضا مناعيا، ولكن ما يحدث هو التهاب المفاصل، وهذا يزيد لعدة عوامل مثل: بروده الطقس ومع مرور العمر وأيضا انقطاع الطمث عند السيدات لأن في هذه الحالة ينخفض هرمون الأستروجين الذى يحفز الخلايا البنائية للعظم، وهذه الخلايا تحافظ على دورة الحياة داخل العظم وهى خلايا تبنى وخلايا تهدم وكلاهما يعمل بنفس المعدل وبعد نقص الأستروجين تبدأ الخلايا الهدامة تعمل أسرع من الخلايا البنائية وهنا يحدث تفكك أرضيه العظم أو هشاشة العظم ...أما سبب الهشاشة عند الرجال هو إنقاص هرمون التستوستيرون وهذا يحدث في سن متأخرة في 65 أو 75عاما.