الجمعة 10 مايو 2024

دواء جديد لإنقاص الوزن

دواء جديد لإنقاص الوزن

23-10-2023 | 13:06

كتب: أحمد فاخر

توصل باحثون دنماركيون إلى دواء جديد من شأنه أن يُحدث ثورة في عالم الطب وخاصة للراغبين في إنقاص أوزانهم بطريقة آمنة ودون عناء كبير.

ويعمل هذا الدواء الذي يتم حقنه في جسد الأشخاص مرة واحدة أسبوعياً على تقليل الشهية ويزيد الشعور بالتخمة دون الحاجة لتناول الكثير من الطعام مما يساعد على إنقاص الوزن، ويحاكي الدواء الهرمون الذي يفرزه الجسم عقب تناول الأكل مما يقلل من الرغبة لتناول المزيد من الوجبات، ويُنتظر أن يتاح الدواء فقط لمن يعانون من أمراض مرتبطة بالسمنة ومن يملكون مؤشر كتلة الجسم بدرجة 35 على الأقل ولمدة عامين على أقصى تقدير.

والأشخاص الذي يعانون من السمنة ومن لديهم مقدمات مرض السكري ومرضى السكري من الدرجة الثانية ومرضى ارتفاع ضغط الدم وأصحاب مستويات الكوليسترول غير المتوازنة أو غير الصحية ومرضى انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم ومرضى القلب، وطبقاً لدراسة سابقة عن الدواء فهو يؤدي إلى آثار جانبية مثل الغثيان والإسهال لكنها آثار عابرة وخفيفة إلى معتدلة في الشدة قبل أن تتراجع بمرور الوقت.

وعلى الرغم من التفاؤل الكبير بالتوصل إلى الدواء الدنماركي، إلا أنه ليس حلاً سريعاً أو بديلاً عن اتباع أسلوب حياة صحي مثل النشاط البدني المنتظم والأكل الصحي.