الثلاثاء 16 يوليو 2024

7 نصائح للتغلب على الأرق المزمن

الأرق

طبيب الهلال16-7-2024 | 17:35

إيمان عبدالرحمن

هل تقضي ليالٍ بلا نوم متسائلاً عن سبب عدم قدرتك على النوم؟ قد تكون وجبات البيتزا والبرجر والمياه الغازية التي تتناولها بانتظام هي السبب وراء أرقك، فيما يلي نوضح العلاقة بين الأرق المزمن والوجبات السريعة، و نصائح للتعلب علي الأرق، وفقا لما نشره الخبراء علي موقع "أونلي ماي هيلث"

ترتبط الأطعمة فائقة المعالجة بالأرق بسبب آثارها الضارة على التوازن الأيضي والهرموني، يمكن أن تؤدي الأطعمة فائقة المعالجة، التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والدهون غير الصحية والمواد المضافة، إلى زيادة الوزن وارتفاع مؤشر كتلة الجسم (BMI)، وهو ما يرتبط باضطرابات النوم. ومن هذه النصائح ما يلي:


- تجنب الأطعمة التي تحوي الأحماض الأمينية غير المشبعة، وتبني أنظمة غذائية غنية بالأطعمة الكاملة، مثل النظام الغذائي المتوسطي، ويمكن لهذا التحول الغذائي أن يعزز جودة النوم من خلال توفير العناصر الغذائية الأساسية والحفاظ على التوازن الهرموني.


الأطعمة الكاملة: ركز على الأطعمة الكاملة التي تمت معالجتها بشكل بسيط مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية. هذه الأطعمة غنية بالعناصر الغذائية وتدعم الصحة العامة.


الطهي المنزلي: قم بإعداد وجبات الطعام في المنزل باستخدام مكونات طازجة. يمنحك هذا التحكم في ما يدخل في طعامك ويساعد في تقليل الاعتماد على الخيارات المصنعة.


الوجبات الخفيفة الصحية: استبدل الوجبات الخفيفة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف ببدائل صحية مثل المكسرات والبذور والفواكه الطازجة والزبادي. احتفظ بهذه الوجبات في متناول يدك لتقليل الإغراءات.


التخطيط للوجبات: خطط لوجباتك ووجباتك الخفيفة مسبقًا لتجنب القرارات التي قد تتخذها في اللحظة الأخيرة والتي قد تؤدي إلى اختيارات غير صحية. قد يكون الطهي على دفعات وتحضير الوجبات أمرًا مفيدًا.


الترطيب: اشرب الكثير من الماء طوال اليوم. في بعض الأحيان، قد يختلط الأمر بين العطش والجوع، مما يؤدي إلى تناول وجبات خفيفة غير ضرورية من الأطعمة المعلبة.


تناول الطعام بوعي: تجنب تناول وجبات ثقيلة أو كبيرة قبل النوم. اختر وجبة خفيفة صحية إذا كنت تشعر بالجوع في الليل.