الإثنين 19 اغسطس 2024

هيئة الدواء: الدولة تتجه نحو دعم الصناعة الوطنية وتذليل العقبات أمام الشركات

رئيس هيئة الدواء المصرية الدكتور علي الغمراوي

أخبار19-8-2024 | 18:58

دار الهلال

قال رئيس هيئة الدواء المصرية الدكتور علي الغمراوي إن الدولة تتجه بقوة نحو دعم صناعة الدواء الوطنية، وتهيئة المناخ الجاذب للاستثمار الدوائي، وتذليل العقبات أمام الشركات على ضوء التحديات العالمية. 

جاء ذلك على هامش تدشين برنامج تدريبي لمقدمي الخدمة الطبية من الأطباء والصيادلة تحت عنوان "Work together" بالتعاون مع مستشفى وادي النيل؛ لتقديم أحدث البروتوكولات العلاجية في التخصصات الطبية المختلفة لضمان الاستخدام الآمن والرشيد للدواء، وحوكمة وصف وصرف الدواء للمريض؛ لضمان أعظم النتائج، كما دشن رئيس هيئة الدواء ومدير مستشفى وادي النيل الدكتور حازم خميس أول مبادرة للاستخدام الآمن للدواء. 

وأضاف الغمراوي أن مقدمي الخدمة الطبية من الأطباء والصيادلة يمثلون أطرافًا فاعلة في معادلة صناعة الدواء، فهم بوابة العبور للمنتجات الدوائية نحو المريض.

وأوضح أن ذلك يتطلب تعزيز قدراتهم العلمية والفنية على تشخيص الأمراض ووصف الدواء السليم وفقًا لأحدث البروتوكولات العلاجية، الأمر الذي ينعكس على سرعة التماثل للشفاء وحوكمة صرف الدواء للمريض عبر الصيادلة مع تعزيز الوعي المجتمعي وثقافة المعلومات الدوائية.

وتابع أنه سيتم إطلاق مبادرة لـ(التثقيف الدوائي) لرفع الوعي بين الجمهور بشكل عام والمريض بشكل خاص، مؤكدًا أهمية دور الصيادلة لا سيما الصيدلي الإكلينيكي الذي يدعم الاستخدام الآمن والرشيد للدواء، داعيًا الشركاء الوطنين إلى دعم البرنامج التدريبي، ومبادرة الاستخدام الآمن والرشيد للدواء التي سيكون لها مردود كبير على المجتمع.

من جانبه، قال مدير عام مستشفى وادي النيل إن هيئة الدواء المصرية تبذل جهودًا كبيرة في دعم وتوطين صناعة الدواء، مؤكدًا أن البرنامج التدريبي ومبادرة الاستخدام الآمن والرشيد للدواء يمثلان انطلاقة قوية نحو دعم مقدمي الخدمة وتعزيز خبراتهم، والتوسع في نشر الثقافة الدوائية بين كافة أفراد المجتمع. 

وأضاف أن البرنامج التدريبي تم وضعة من قبل خبراء بالتخصصات الطبية والصيدلية المختلفة بما يتناسب مع الاحتياجات المرحلية لمقدمي الخدمة، وأن البرنامج معتمد من أكبر الجمعيات الطبية العالمية وفقًا لأحدث المناهج؛ لتقديم خدمة مميزة، منوهًا بأن الصيادلة لهم دور كبير في معادلة تقديم الخدمة ويستحقون الكثير؛ دعمًا لمهاراتهم وقدراتهم الفنية.

وتابع "نهدف لتعزيز الدور المحوري الذي تقوم به هيئة الدواء في صناعة الدواء وتوطينها ومد جسور التواصل مع جميع أقطاب صناعة الصحة؛ بهدف التكامل المهني والفني؛ لدعم المريض لاسيما حوكمة منظومة الدواء في مصر".

ولفت إلى أن جميع الشركاء يسعون لتعظيم الاستفادة من الخبرات والكوادر في مجال الطب والصيدلة؛ وذلك لتعزيز الشق التعليمي والتدريبي للكوادر العاملة في القطاع، بما يتسق مع الخطط المرحلية للقطاع الصحي.