الأربعاء 21 اغسطس 2024

سياسي بـ«الدوما»: «بريكس» تحت الرئاسة الروسية تعزز مكانتها الرائدة على الساحة الدولية

الدوما الروسي

عرب وعالم20-8-2024 | 23:45

أكد رئيس لجنة الدوما الروسي للشؤون الدولية، زعيم الحزب الديمقراطي الليبرالي الروسي ليونيد سلوتسكي، أن مجموعة "بريكس" في عام الرئاسة الروسية، سوف تعزز بثقة مكانتها كواحدة من المنظمات الدولية الرائدة ومراكز الثقل لبلدان الأغلبية العالمية، مشيرا إلى أن طلب أذربيجان للانضمام إلى المجموعة تأكيدا آخر على ذلك.

ونقلت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية اليوم /الثلاثاء/ عن سلوتسكي قوله " إنه بجانب جمهورية أذربيجان، أعربت 27 دولة أخرى في العالم عن رغبتها في الانضمام لمجموعة بريكس كعضو كامل العضوية أو دولة شريكة"، موضحًا أن العشرات من دول "بريكس" تمثل بالفعل ما يقرب من 30 % من الاقتصاد العالمي و45 % من سكان العالم.

وأصبحت روسيا، في الأول من يناير الماضي، رئيسة مجموعة "بريكس"، وتعمل في رئاستها الحالية للمجموعة تحت شعار "تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالمي العادل"، وتنظم روسيا كجزء من رئاستها للمجموعة، أكثر من 200 حدث سياسي واقتصادي واجتماعي في البلاد.

وقد تشكلت مجموعة "بريكس" من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، وفي الأول من يناير 2024، انضمت للمجموعة كل من: مصر وإيران والإمارات العربية المتحدة وإثيوبيا ، أعضاء جددا كاملي العضوية في "بريكس".
وتعد "بريكس" من أهم التجمعات الاقتصادية على مستوى العالم، وتمثل المجموعة نحو 30 في المائة من حجم الاقتصاد العالمي.