السبت 31 اغسطس 2024

حكايات قطع أثرية من متاحفنا| أبرز المعلومات عن تمثال حارس مقبرة الملك توت عنخ آمون بالمتحف المصري

تمثال حارس مقبرة الملك توت عنخ آمون

ثقافة31-8-2024 | 13:44

فاطمة الزهراء حمدي

تشتهر مصر بآثارها العريقة منذ آلاف السنين، فمنها القطع الأثرية ذات التراث الفريد، فهذه القطع من الممكن أن تكون خنجرًا أو تمثالًا أو عمودًا، وتتم دائمًا عملية البحث والتنقيب عن هذه القطع المهمة.

عُرف المصريون القدماء، بإبداعهم وبراعتهم، في صناعة التماثيل، ونحتها، ودقتهم في إبراز المغزي من صناعة تلك التحف الفنية ذات اللمسات الإبداعية، ولكن ظهرت دقتهم أيضًا في صناعة الحلى والاكسسوارات.

تمثال حارس مقبرة توت عنخ آمون

يعود تمثال حارس مقبرة الملك توت عنخ آمون إلى المملكة الحديثة، "الأسرة الثامنة عشر"، في عهد الملك توت عنخ آمون حوال "1327، 1318 ق.م"، ويبلغ ارتفاع التمثال 192 سم، والطول 98 سم، أما العرض 53.3 سم، حيث عُثر عليه بوادي الملوك، بطيبة.

صُنع ذلك التمثال من خشب مطلي بالراتنج الأسود ومذهب، برونزي، فيُعد أحد تمثالي الحراسة الذي يظهر بالحجم الطبيعي الموضوعين على جانبي الباب الذي يؤدي إلى حجرة الدفن، كما كانت التماثيل ملفوفة بأوراق من الكتان.

 يرتدي تمثال حارس مقبرة توت عنخ آمون، شعرًا مستعارًا يسمى "خت"، وله صليب كوبرا برونزي مذهب على الجبهة، ويمسك بعصا في يده اليسرى وهراوة في يده اليمنى. اللون الأسود يشبه الملك بالإله أوزوريس الذي غالبًا ما يكون وجهه أسود.

الملك توت عنخ آمون

يعرف أن الملك توت عنخ آمون هو من الأسرة المصرية الثامنة عشر في التاريخ المصري القديم، وهو ابن الملك اخناتون، وتزوج من عنخس إن با آتون ابنه الملكة نفرتيتي، كان عمره 9 سنوات حين أصبح فرعون مصر وحاكم البلاد، كما إنه من أكثر الملوك شهرة في التاريخ لما له من غموض حول طريقة وفاته حيث توفي في سن صغير ووجد كسور في عظمي الفخد والجمجومة.