الأحد 1 سبتمبر 2024

أهمها ترك المناشف المبللة.. 7 عادات سيئة في التنظيف عليكِ التخلص منها

عادات سيئة في التنظيف

سيدتي1-9-2024 | 14:28

منة الله القاضي

تقضي معظم ربات البيوت أوقات كثيرة في تنظيف منزلها، إلا أنها قد تقع في العديد من العادات الخاطئة التي تجعل مهمة التنظيف أكثر صعوبة وتستهلك وقتًا وجهدًا بلا داع، لذا نستعرض لكِ أهم الأشياء السيئة الشائعة في التنظيف، التي عليكِ التخلص منها ، وفقاً لما نشره موقع "the spruce".

١- السماح للفوضى الورقية بالتراكم:

معظمنا يواجه مشكلة تراكم الأوراق في المنزل، حتى مع وجود الخدمات الإلكترونية؛ لحل هذه المشكلة، خصصي ركناً خاصاً لفرز البريد والمجلات والمشاريع المدرسية، وقومي بفرزها بانتظام، واحتفظي بالأوراق المهمة فقط، ويمكنكِ التقاط صور رقمية للأعمال الفنية للأطفال أو مشاركة المجلات مع الآخرين، وتذكري التخلص من الأوراق غير الضرورية يساعدك على الحفاظ على منزلك مرتباً ومنظمًا.

٢- ترك المناشف المبللة وستائر الاستحمام متجمعة:

هل ترغب في الحفاظ على حمام نظيف وخالي من العفن؟؛ فالحل بسيط بعد الاستحمام، تأكدي من ترك مسافة صغيرة بين ستارة الحمام وجدار الحمام لضمان تهوية جيدة وتجفيف سريع؛ كما يجب تعليق المناشف المبللة على شماعات بدلاً من تركها على الأرض، هذه العادة البسيطة ستساعدك في منع نمو العفن والبكتيريا، وستقلل من ظهور الحشرات الصغيرة مثل النمل والأسماك الفضية، بالإضافة إلى ذلك ستتمكنين من استخدام المناشف لفترة أطول قبل غسلها، مما يوفر عليكِ الوقت والجهد.

٣- استخدام كمية كبيرة من منتجات التنظيف:

استخدام كمية كبيرة من المنظف قد يترك بقايا على الأسطح تجذب الأوساخ والبكتيريا، بالإضافة إلى ذلك قد تتفاعل هذه البقايا مع منتجات تنظيف أخرى مكونة أبخرة ضارة؛ لذا من الأفضل إتباع تعليمات الشركة المصنعة واستخدام الكمية الموصى بها من كل منتج، بهذه الطريقة ستحصل على أفضل النتائج وتوفر على نفسك الوقت والمال.

٤- التنظيف باستخدام أدوات متسخة:

لتحقيق نظافة مثالية في منزلك، يجب أن تكون أدوات التنظيف نفسها نظيفة، تخيلي أنكِ تنظفي منزلك بإسفنجه مليئة بالبكتيريا، هذا ما يحدث عندما لا يتم تنظيف أدوات التنظيف بانتظام، الغسالة المتسخة ستجعل ملابسك تنبعث منها رائحة كريهة، والمكانس الكهربائية المليئة بالغبار لن تعمل بكفاءة؛ لذلك خصصي وقتًا لتنظيف أدواتك بعد كل استخدام، واستبدلها عند الضرورة.

5- استخدمي منديل مطهرة لتنظيف حمامك بالكامل:

على الرغم من أن مناديل التطهير المفردة تبدو سهلة الاستخدام، إلا أنها قد لا توفر التنظيف العميق الذي تحتاجه؛ هذه المناديل تحتوي على كمية محدودة من المطهر وقد تجف بسرعة مما يقلل من فعاليتها؛ لتطهير حمامك بشكل صحيح، استخدمي مناديل متعددة أو قطعة قماش نظيفة مع محلول تنظيف قوي، وتأكدي من إبقاء السطح مبللاً بالمحلول لمدة 4 دقائق على الأقل لقتل البكتيريا.

6- ترك الأطباق المتسخة في الحوض:

هل تعلمين أن بضع ثوانٍ هي كل ما تحتاجه لوضع الأطباق المتسخة في الغسالة؟؛ ولكن ترك الأطباق في الحوض تتحول إلى مصدر للبكتيريا والروائح الكريهة ؛ لحماية صحة عائلتك، وشجعي الجميع على وضع الأطباق في الغسالة فور الانتهاء من الاستخدام، هذه العادة البسيطة ستجعل مطبخك أكثر نظافة وصحة.

7- تخزين منتجات التنظيف بطريقة غير صحيحة:

نظمي أدواتك بطريقة ذكية، واستخدمي حاويات شفافة لحفظ المنظفات في كل غرفة، تذكري أن بعض المنظفات حساسة للضوء والحرارة، لذا احفظيها بعيدًا عن أشعة الشمس وبهذه الطريقة، ستحافظين على فعالية منظفاتك وتسهلين عملية التنظيف.