الثلاثاء 3 سبتمبر 2024

شقق الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل.. ترقب الطرح المقبل

وحدات سكنية

تحقيقات3-9-2024 | 20:57

محمود غانم

شقق الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل.. تحظى طروحات وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بروج كبير لدى المواطنين خاصة لدى متوسطي ومحدودي الدخل، لما تتسم به الوحدات السكنية من طابع متميز من حيث نوعية التشطيب وشكل الواجهات، وذلك مع مراعاة وضع شروط حجز الوحدات بصورة تتلاءم مع الحاجزين.

 

حجز شقق الإسكان الاجتماعي

حتى الآن لم تطرح وزارة الإسكان أي إعلانات بخصوص حجز وحدات سكنية، وكان آخر ما أتاحت التقدم له وحدات "فالي تاورز"، التي انتهى الحجز لها منذ أيام، ولكن يمكن ترقب الطرح المقبل من خلال الدخول إلى البوابـة الإلكترونية لصندوق الإسـكان الاجتماعـي ودعـم التمويـل العقـاري من على الرابط هنا.

ويستطيع المواطنون أيضًا ترقب طروحات وزارة الإسكان من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص ببرنامج "مسكن" الذي يأتي بغرض توفير وحدات سكنية للمواطنين بشكل دائم ومُيسر وبدون أيه أسبقية على الرابط هنا.

شروط حجز شقق الإسكان الاجتماعي

وتضع وزارة الإسكان مجموعة من الشروط الواجب توافرها للتقدم للشقق الإسكان الاجتماعي، والتي نستعرض بعضها في السياق الآتي، وفقًا لما جاء في الطروحات الأخيرة:

- ألا يقل سن المتقدم عن 21 عامًا.

- يجب ألا يزيد سن المتقدمين من أصحاب المعاشات على 75 عامًا.

- يُشترط أن تكون تلك المرة الأولى التي يقدم فيها العميل على وحدة سكنية، أي أنه لم يستفد من طروحات الدولة من قبل سواء وحدات سكنية أو قطع أراضي.

 - يُشترط تقديم مستند الإقامة بما يتناسب مع الوحدات المتاحة بأقرب مدينة جديدة سواء محل الإقامة أو محل العمل.

كذلك يُشترط أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة - الكائن بها الوحدة السكنية المُتقدم لها - أو المقيمين بها أو المرتبط بها عملًا أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة، على أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها.

ومع إعلان وزارة الإسكان عن الطرح المقبل سوف تحدد الشروط الخاصة بها، والتي يمكن الإطلاع عليها من خلال كراسة الشروط.

ويتاح شراء كراسة الشروط المُتضمنة استمارة حجز الوحدة السكنية، من خلال أى مكتب بريد مميكن على مستوى جميع المدن والمحافظات المطروح بها الوحدات السكنية.