الإثنين 16 سبتمبر 2024

لربات البيوت.. 7 استخدامات مذهلة للخل الأبيض منها إطالة عمر الزهور

استخدامات الخل الأبيض

سيدتي16-9-2024 | 14:08

منة الله القاضي

يعتبر الخل من العناصر الأساسية اللازم تواجدها في المطبخ،.. لكن هل تعلمين أن هذا السائل الحمضي المتواجد لديه قدرة سحرية على إنجاز الكثير من المهام بخلاف إضافته للطعام؟ وفيما يلي نستعرض أهم أستخدامات الخل، وفقاً لما نشر على  موقع "thespruce" وإليكِ التفاصيل.

- لا داعي للبحث عن منتجات مكلفة للتخلص من الأعشاب الضارة في حديقتك أو شرفة منزلك، فالخل الأبيض المتوفر في مطبخك، هو سلاح فعال وطبيعي لمكافحة الأعشاب، حموضته القوية قادرة على قتل معظم أنواع الأعشاب الضارة، ولكن على الرغم من فعاليته إلا أنه يجب استخدامه بحذر، فهو ليس انتقائيًا ويقتل أي نبات يلامسه، لذلك عند استخدامه في الحديقة أو الفناء، يجب توخي الحذر لتجنب إلحاق الضرر بالنباتات المرغوبة، يمكن تطبيق الخل مباشرة على أوراق الأعشاب الضارة باستخدام زجاجة رذاذ.

- إذا تعرض حيوانك الأليف لرائحة كريهة، فإن الخل الأبيض هو منظف فعال وآمن لذا امسحي المناطق المتضررة بمحلول مخفف من الخل، سيساعدك على تحييد الرائحة الكريهة بشكل أفضل من المنتجات الأخرى.

- هل تعلمين أن الخل الأبيض المقطر يمكن أن يكون صديقًا مقربًا لغسالة أطباقك؟ فهو لا يقتصر على تنظيف الأطباق بعمق بل يحافظ على نظافة الغسالة نفسها؛ ببساطة أضفي كوبًا من الخل إلى الدورة الفارغة لغسالتك بشكل دوري للتخلص من بقايا الطعام والصابون وتراكم الجير، مما يضمن أداءً مثاليا لغسالتك.

- استمتعي بوضوح الرؤية من خلال زجاج سيارتك النظيف واللامع، فالخل الأبيض هو منظف زجاج طبيعي وفعال، يمكنك إضافته إلى خزان مساحات الزجاج الأمامي (إذا كان ذلك مسموحًا به في دليل سيارتك) أو مسح النوافذ بمحلول مخفف من الخل، فهو يزيل الأوساخ والدهون ويترك الزجاج لامعًا.

- هل تساءلتِ يومًا عن السر وراء إطالة عمر الزهور المقطوفة؟ هناك العديد من الطرق التقليدية، ولكننا سنركز على طريقة فعالة وطبيعية، الخل الأبيض بالإضافة إلى الماء العادي، حاولي إضافة بضع ملاعق كبيرة من الخل إلى إناء الزهور، فهو يعمل كمضاد للجراثيم، مما يساعدك على منع نمو البكتيريا التي تسبب ذبول الزهور، كما أنه يساعد على تنظيم مستوى الحموضة في الماء، مما يجعل الزهور تمتص الماء بشكل أفضل.

- لتنظيف بلاط الحمام والمطبخ والجص، لا تحتاجين إلى منتجات تنظيف معقدة، كل ما تحتاجين إليه هو زجاجة من الخل الأبيض، ما عليكِ سوى رش الخل مباشرة على المناطق المتسخة وتركه يعمل لبضع دقائق، ثم افرك بلطف بفرشاة ناعمة ستندهشي من النتائج.

- الخل الأبيض ليس مجرد عنصر أساسي في المطبخ، بل هو أيضًا صديق مقرب لغسالتك؛ حيث يتميز بقدرته الفائقة على إزالة مجموعة واسعة من البقع الصعبة، مثل بقع الطعام والعشب ومزيلات العرق ، كما يساعد على استعادة بياض الملابس البيضاء وإضفاء نضارة على الألوان، ببساطة أضفي القليل من الخل إلى دورة الغسيل لتحصلين على ملابس نظيفة ومعقمة.