الأحد 12 مايو 2024

أهمها الثوم والخضراوات.. أطعمة تساعد على تنظيف الكبد من السموم

تنشيط الكبد من السموم

طبيب الهلال28-6-2021 | 18:01

سالي طه

من المهم جدا الحفاظ على الكبد من السموم، وتناول الأطعمة التي تساعد على ذلك، للوقاية من الأمراض المختلفة التي تصيب الكبد، لأن ذللك يساعد في دعم النظام المناعي بالجسم، وتعزيز طاقة الجسم، ووصول العناصر الغذائية المهمة إلى جميع أنحاء الجسم مما يزيد من مستويات الطاقة.

وفي هذا الصدد، تعرض لكم بوابة "دار الهلال" مجموعة من الأطعمة التي تساعد على تنشيط الكبد وطرد السموم من الجسم كالتالي:

الثوم

للثوم القدرة على خفض نسب الكولسترول السيئ التي ترتبط عادة بمشاكل الكبد، لذا فإن تناول الثوم بانتظام يعمل على تعزيز صحة الكبد، وتساعد الإنزيمات المتواجدة في الثوم على تنظيف الكبد من السموم، وبالتالي فإن الثوم يسهم في تعزيز صحة الجسم عمومًا، لا الكبد فقط.

الخضراوات الورقية

مثل: البروكلي، والسبانخ، هذه الخضراوات تعمل على مساعدة الكبد على تنظيف نفسه من السموم وتحسن من وظائفه، كما أنها تزود الكبد والجسم بالكلوروفيل اللازم والضروري لحماية الجسم من السموم لذلك تعد ضمن أطعمة تساعد على تجدد أنسجة الكبد التالفة.

الأفوكادو

تحتوي حبة الأفوكادو الواحدة على أكثر من 20 عنصرا غذائيا هاما للجسم، فهي مهمة لصحة الكبد إذ أنها توفر للكبد التغذية التي يحتاجها، كما تساعد العناصر الغذائية في الأفوكادو على تحييد الشوارد الحرة وتعزيز إنتاج مادة الغلوتاثيون والتي تلعب دوراهاما في تخليص الجسم من السموم.

التفاح

تناول تفاحة يوميا يساعد بشكل خاص الكبد على تنظيف نفسه من السموم، كما أنه يساعد على تنظيف الجهاز الهضمي من الفضلات والسموم كذلك.

الليمون

يعتبر الليمون مهم للصحة، حيث إنه يحتوي على فيتامين سي، والذي يساعد على علاج سموم الكبد وحماية الكبد من التعرض إلى الأمراض المختلفة، وهذا من خلال تناول عصير الليمون أو شرائح الليمون المنقوعة في الماء.

الحبوب

تساعد الحبوب على إتمام عملية التمثيل الغذائي، حيث إنها تحتوي على الفيتامينات المهمة التي تساعد على التقليل من نسبة السموم التي توجد بالكبد، مثل القمح والشوفان والشعير.

زيت الزيتون

يستخدم زيت الزيتون في الأطعمة المختلفة، حيث إنه يساعد على امتصاص نسبة السموم السيئة التي توجد بالجسم وخاصة الكبد والقولون.

الشاي الأخضر

يحتوى الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي لها دور في علاج تنظيف الكبد من السموم، ولهذا من المهم تناول الشاي الأخضر بصفة مستمرة، كما أنه يساعد على إنقاص الوزن الزائد والحماية من الأمراض المختلفة.

Dr.Radwa
Egypt Air