الأربعاء 15 مايو 2024

«7 فواكه» تجنبي تناولها أثناء الحمل

فواكه ضارة أثناء الحمل

طبيب الهلال29-6-2021 | 14:12

سالي طه

تحتاج الحامل إلى رعاية ودقة في تحديد النظام الغذائي أثناء فترة الحمل، وتعتبر الفواكه من الأطعمة التي تدخل ضمن النظام الغذائي، سواء كانت من الفواكه الطازجة أوالفواكه المعلبة أوالفواكه المجمدة، حيث تعتبر الفواكه من أكثر المأكولات المفيدة خلال فترة الحمل بسبب وجود العديد من الفوائد فيها، كما أنها تساعد على تقوية المناعة لدي الأموالجنين، ولكن هذا لا يمنع من وجود فواكه مضرة في فترة الحمل، ويفضل عدم تناولها طوال فترة الحمل.

وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، الفواكه يجب الابتعاد عنها في فترة الحمل كالآتي:

الأناناس

يعد من الفواكه التي يجب تجنبها في الربع الاول من الحمل، وتناوله قد يؤدي الى انقباضات حادة في الرحم، مما يؤدي بدوره الى إجهاض الجنين، كما أنه يحتوي على البروميلين إنزيم يحلل البروتين ويمكن أن يلين عنق الرحم ويمكن أن يؤدي إلى المخاض المبكر، لذلك يجب أن تتجنب المرأة الحامل تناول الاناناس خلال فترة حمل.

العنب

يفضل تجنب العنب خلال فترة الحمل، لأنها تحتوى على مركب ريسفيراترول الذى يمكن أن يكون سامًا للأمهات الحوامل، ولإحتواء العنب أيضاً على نسبة عالية من الحموضة التى تزيد من الغثيان وربما تؤدي إلى الإسهال.

الموز

يحتوى الموز على كميات كبيرة من الكيتيناز، وهو من مسببات الرئيسية للحساسية، فإن الكيتينيز هو أيضاً مادة لاتكس بسيطة يمكن أن تجعل الجسم يسخن وإصابة الأم بالحساسية.

البطيخ

البطيخ من الفواكه التي لها الكثير من الفوائد، فهي تساعد الجسم على إخراج السموم كما تساعد على ترطيب الجسم وإمداده بكمية جيدة من المياه، ولكن لهذا السبب تحديدا تعبر ضارة جدا بالنسبة للجنين، فهي تعرضه لهذه السموم التي يطردها الجسم، كما أنه من الأطعمة التي تسبب البرد لذلك يفضل عدم تناولها خلال الحمل.

التوت المجمد

في فترة الحمل يجب أن تبتعدي عن جميع الأطعمة المجمدة أو المجففة خصوصا إذا كانت مجففة لفترة طويلة والتي تعمل على تكسير جميع العناصر الغذائية والنكهة الطبيعية للفاكهة وبالتالي تصبح سامة بالنسبة للحامل والجنين، لذلك يجب الحرص على اختيار الفواكه الطازجة بدلا من الفواكه المجففة أو المجمدة.

البلح

من الفواكه الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية لكن يفضل الابتعاد عنها خلال الحمل، فهو من الأطعة التي تزيد درجة حرارة الجسم ما يؤدي إلى تقلصات الرحم والتي بدورها يمكن أن تردي إلى الإجهاض.

التمر الهندي

يحتوى التمر الهندي على نسبة عالية من فيتامين C، والتى يمكن أن تقمع إنتاج هرمون البروجسترون وقد تؤدي إلى الإجهاض، والولادة المبكرة، وتلف الخلايا في الجنين،  لذلك لاينصح بتناوله، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى.