الخميس 23 مايو 2024

أطعمة تعالج تأخر النطق عند الأطفال.. الأسماك واللحوم أبرزها

أطعمة تساعد على النطق للأطفال

طبيب الهلال15-8-2021 | 19:26

سالي طه

يعاني كثير من الأطفال من تأخر في النطق وعدم القدرة على الكلام وضعف التركيز،  الأمر الذي يؤدي إلى قلق الكثير من الأمهات، ولكن هناك العديد من الأطعمة التي ينصح بتناولها للأطفال، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الغير مشبعة التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول السيء في الدم وتحسين الخلايا العصبية.

وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، مجموعة من الأطعمة التي تساعد على تحسين عملية النطق عند الأطفال كالآتي:

ـ الحليب

يعتبر من الأطعمة المفيدة لصحة الجسم بشكل عام، ومصدر غني بالفيتامينات والمعادن والبروتينات الضرورية لصحة الجسم، كما يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الغير مشبعة، التي  تعمل على تقليل مستوى الكوليسترول السيء في الدم، الأمر الذي يؤدي إلي تحسين وتطوير الخلايا العصبية الموجودة في منطقة المخ والدماغ وبالتالي تقليل مشاكل تأخر النطق.

ـ البيض

يعد من الأطعمة المفيدة للأطفال والكبار، حيث تحتوي على البروتينات المطلوبة لبناء الجسم، بالإضافة إلى عنصر الكالسيوم الضروري لصحة العظام والأسنان، كما يحتوي على مادة شبيه بفيتامين ب والتي تقوم بدورها في بناء وتحسين صحة الخلايا العصبية والمخية، وبالتالي تطوير المهارات العقلية مثل النطق وتحسين الذاكرة.

ـ المكسرات

مصدر غني بالأحماض الدهنية الغير مشبعة والتي تعمل على تقليل مستوى الكوليسترول السيء في الدم، كما أنها تعمل على تنشيط وتحسين صحة مراكز المخ والدماغ  وتنشيط مراكز النطق والكلام والتفكير والذاكرة.

ـ اللحوم الحمراء

تعتبر من الأطعمة التي تساعد على النطق عند الأطفال، لأنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب12،  التي يساعد على بناء الخلايا العصبية في المخ والمسئولة عن الأنشطة العقلية مثل النطق والكلام.

ـ السمك

من الأطعمة المهمة والغنية بأحماض الاوميجا 3، التي تساعد على النمو الطبيعي لخلايا المخ وبالتالي تحسين القدرة على التركيز والنطق وتنشيط خلايا المخ والدماغ.

ـ الأطعمة الغنية بالحديد

مثل البقوليات والخضراوات، تساعد في حركة الطفل ونشاطه ومساعدته على التركيز.

ـ الأطعمة الغنية بفيتامين ب

 مثل الحبوب الكاملة والكبدة والفواكه مثل الموز، تساعد على تحسين عملية النطق عند الأطفال، وتحسين وظائف الجهاز العصبي.

ـ الأطعمة الغنية بفيتامين ج

مثل الأناناس والكيوي والليمون والفراولة ، يعمل على تنشيط مراكز الدماغ المسؤولة عن النطق والقدرة على التركيز.

اقرأ أيضا:

يعالج الأنيميا ويوقي المناعة.. 6 فوائد للبصل تعرف عليها

منها الشوفان.. 10 أطعمة تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب