الخميس 2 مايو 2024

إذا كنت أحد مستخدميها.. احترس من معطرات الجو

معطرات الجو

طبيب الهلال10-9-2021 | 20:43

شيماء عمار

يعمد الكثير من الأشخاص إلى استخدام معطرات الجو بكثرة على مدار اليوم، الأمر الذي يضر بصحة الجهاز التنفسي ويسبب الحساسية، لذلك يجب التوقف عنها فورًا واستبدالها بمعطرات طبيعية يمكن صناعتها في المنزل.

طريقة طبيعة لتحضير معطرات الجو

يمكن تحضير معطر جو في المنزل من خلال اختيار نوع العشب المفضل مع أوراق من شرائح أو قشر البرتقال أو التفاح أو الليمون ووضعها على النار حتى تغلى.

يمكن صنع العطر من خلال استخدام أعواد القرفة و البرتقال واتباع الطريقة السابق، أو خلط الجنزبيل مع شرائح البرتقال أو التفاح،

 أو خلط روزماري مع قشر الليمون، أو وضع ماء الورد مع بيكربونات الصوديوم في برطمان وستظهر رائحة عطرية منه، وكذلك يمكن استخدام الزيوت العطرية مع ملعقة من الخل و بيكربونات الصوديوم ووضعها في وعاء به ماء ليس وفير حتى تفوح منه رائحة الزيت العطري المرغوب فيه.

 

أضرار معطرات الجو


 قال الدكتور طه عبد الحميد عوض، أستاذ صدر وجهاز تنفسي، إن معطرات الجو مثل المبيدات الحشرية وتسبب أضرار وخيمة على صحة الجهاز التنفسي.

تسبب مشاكل في الجهاز التنفسي منها النزلات الشعبية والتهابات الجيوب الأنفية وضيق في الشعب الهوائية و أزمات ربوية و تصل خطورتها إلى تليف في الرئة، بحسب أستاذ الصدر والجهاز التنفسي لـ"دار الهلال".

وأردف أستاذ صدر وجهاز تنفسي، " معطرات الجو جهل مجتمعي ويحتاج إلى وعى وثقافة" مشددًا على دور وسائل الإعلام في هذا الصدد.

وأكد أستاذ صدر وجهاز تنفسي، أن معطرات الجو من الممكن أن تسبب حساسية وأضرار على العين لأنها تحتوى على مواد كيميائية ضارة بالإضافة إلى أنها تسبب حساسية لدى الأجزاء المكشوفة من الجلد.

Dr.Randa
Dr.Radwa