الخميس 23 مايو 2024

نقيب الفلاحين: الدولة نجحت في التوسع الرأسي لزراعة القمح

القمح

أخبار4-8-2021 | 14:01

شيماء عمار

أكد حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، على أهمية تدشين مشروعات الزراعية وذلك لما توفرة من فوائد عدة للمحاصيل الزراعية، لافتا إلى أن الدولة نجحت بشكل كبير في هذا المجال خاصة مع عملية التوسع الرأسي في زراعة القمح.

وأوضح صدام، في تصريح لـ"دار الهلال" أن التوسع الرأسي يوفر الكثير من المجهود، لافتا إلى أن الصوامع الزراعية تدر منافع اقتصادية للفلاح والدولة، كما أن مصر تعتبر من أكبر الدول المستوردة للقمح على مستوى العالم.

وتابع نقيب الفلاحين،" نستورد نحو 12 مليون طن قمح منهم 10 مليون طن لمنظومة الخبز المدعم، لكن زيادة إنتاجية محصول القمح هذا العام ملحوظة بشكل كبير".

 

وتفقد الدكتور مصطفى مدبولي صومعة أبو صوير بمحافظة الإسماعيلية بسعة 30 ألف طن قمح وبتكلفة 150 مليون جنيه.

 

وقال اللواء شريف عادل بسيلي رئيس الشركة القابضة للصوامع إن الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء سوف يتفقد اليوم صومعة أبو صوير التابعة لوزارة التموين بمحافظة الاسماعيلية  .

 

واشار رئيس الشركة القابضة  إلى أن السعة تخزينية لجميع الصوامع على مستوى الجمهورية يسع ٣.٤ مليون طن للقمح المحلي والمستورد وتعمل بتكنولوجية عالية.

 

وأوضح أن الحكومة تتوسع في إنشاء الصوامع لأن القمح من السلع الاستراتيجية لافتا إلى ان هناك خطة مستقبلية لانشاء صوامع حقلية بعدد  ٦٠ صومعة في ١٤ محافظة مشيرا الى ان هذه الصوامعة ستكون قريبة من الأماكن التي تزرع القمح لتكون قريبا الفلاح و يمكن نقل القمح منها للصراع الكبيرة .

 

وأضاف أنهم سينطلقون في المواقع الصحراوية مثل توشكي وغيرها للتسهيل علي الفلاحين.

 

اقرأ أيضا

الصحة: إصابة 53 حالة بفيروس كورونا و 5 وفيات.. الثلاثاء

اللواء بحري محمد متولي: قناة السويس الجديدة حققت أهدافا استراتيجية وفنية مهمة لمصر