الأحد 12 مايو 2024

خبير اقتصادي: "عملة الكلب" كانت بهدف السخرية من العملات الرقمية المشفرة

السيد حسين خبير اقتصادي

اقتصاد15-5-2021 | 15:25

أنديانا خالد

قال  السيد حسين، خبير اقتصادي،  إن كان هناك رواج في سنة 2017 مع الصعود القوي جدا للعملات الرقمية، وتوجهت شركات وأفراد بشكل كبير إلى إصدار عملات رقمية، مشيرا إلى أن عدد العملات الرقمية تتجاوز  4500 عملة، وما زال هناك إصدارات، وهناك بعض العملات ليس لها هوية.

وأضاف الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن معظم العملات التي لها مشروع قوي ومستند على تكنولوجيا البلوكشين قوي وبتقدم تسهيلات لمستخدميها أبرزها تسهيل نقل الأموال، استطاعت أن تنتشر سريعا، مشيرا إلى أن مع مطلع 2020 تخطى البيتكوين حواجز تاريخية وأخذت دعم من المؤسسات العالمية مثل سيتي بنك وجيبي مورجن، بجانب الإعلان عن دخول بعض الصناديق المتخصصة في الاستثمار.

وأشار إلى أن هناك بعض العملات نشأت على أساس الدعابة مثل "الكلب" والتي كانت بهدف السخرية من العملات المشفرة، إلا أن بعض المستثمرين الكبار تبنوا هذه العملة رغم أنها كانت في البداية لم تكن لديها هدف مشروع واضح، ولكن بدأت الآن في عمليات المدفوعات تكلفة تحويل العملة زهيدة جدا، ومؤخرا وجدنا شركات اتخذتها عملة لها مثل اسبيس أكس، وشركة تابعة أون ميكس.

وأوضح أن عملة "الكلب" أخذت أكبر من حجمها وما زالت تقدم بعض الخدمات، وسوف تستمر في عملية الصعود فبعدما كانت تسجل قيمتها السوقية أقل من السنت، أصبح الآن قيمتها السوقية نحو 80 مليار دولار.

ووجه نصيحة للمستثمرين الصغار، بعدم الاستثمار في العملات التي تصدر دون وجود هدف أو بنية تحتية قوية، مؤكدا أن الخسارة في العملات المشفرة تكون كبيرة للغاية، ففي عام 2018 وجدنا عملت خسرت في اليوم الواحد 90% من قيمتها السوقية، لذا يجب أن يكون هناك حرص قبل الاستثمار فهي عملة عالية المخاطر.

وأشار إلى أن يمكن لأي فرد إصدار عملة مشفرة ولكن يشترط أن يكون لديه معرفة كبيرة بكيفية استخدامه منصة البلوكشين التي يقوم من خلال بإصدار العملة المشفرة، كما يجب أن يكون لديه مشروع قوي يحميه من أي مخاطر.

Dr.Radwa
Egypt Air