الأحد 12 مايو 2024

نشرة «دار الهلال» الاقتصادية اليوم 15-5-2021

النشرة الاقتصادية

اقتصاد15-5-2021 | 15:37

أنديانا خالد

شهدت الساحة الاقتصادية، خلال الساعات القليلة الماضية من اليوم السبت الموافق 15 مايو 2021، الإعلان عن تلقى 38 ألف طلب استوفت شروط المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة، ووصل عدد الأسر المصرية إلى 25.1 مليون أسرة في مصر يناير 2021، و تغريم شركات المحمول 20.65 مليون جنيه.

«المالية»: 38 ألف طلب استوفت شروط المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن إجمالى عدد طلبات إحلال السيارات المتقادمة «الملاكى والأجرة» للعمل بالغاز الطبيعى، تخطى ٧٠ ألف طلب منذ بدء انطلاق المبادرة الرئاسية، منها ٣٨ ألف طلب استوفى الشروط المقررة، وقد تم الانتهاء من  تسليم ٥٠٠ سيارة جديدة للمستفيدين منذ أول أبريل الماضى وحتى الآن.

بمناسبة اليوم العالمي للأسرة.. «الإحصاء»: 25.1 مليون أسرة في مصر يناير 2021

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم  بياناً صحفياً بمناسبة اليوم العالمي للأسرة، الذي يحتفل به في 15 مايو من كل عام، والذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1993، للدعوة إلى الاهتمام بالأسرة وحث كـافة الـــدول والهيئات الرسمية وغير الرسمية للعمل علـى رفع المستوى المعيشى للأسرة لتكون وحدة فعالة في التنمية الشاملة وتحقيق الأهداف التنموية.

 

"الجزار": بدء تنفيذ 25 ألف وحدة سكنية بمبادرة الرئيس "سكن لكل المصريين"

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن جهاز تنمية مدينة حدائق أكتوبر، نَفَّذَ خطة استثمارية بمشروعات المدينة بقيمة بلغت نحو  ٤٨٢ مليون جنيه، خلال شهر رمضان الكريم، وذلك في إطار دفع معدلات العمل التى تمت خلال الشهر الكريم، لافتاً إلى أن المشروعات شملت رفع كفاءة العديد من الطرق والمحاور الرئيسية وترفيق الأراضي، وتنفيذ وتسليم وحدات سكنية لمستحقيها، والبدء في تنفيذ وحدات جديدة بالمشروعات المختلفة، بجانب تنفيذ عدة أعمال للصيانة بالقطاعات المختلفة وأعمال الزراعة واللاند سكيب بالمدينة.

 

«الإسكان»: رصد وإزالة مخالفتي بناء خلال أجازة عيد الفطر بمدينتى العبور وسوهاج الجديدة

صرح المهندس عبدالرؤوف الغيطي، رئيس جهاز تنمية مدينة العبور، بأنه تم رصد وإزالة مخالفة بناء بالحي الرابع أثناء المرور الدوري لمسؤولي الإدارات المختصة بالجهاز خلال أجازة عيد الفطر.

القوى العاملة: تعيين 24 شابا والتفتيش على 132 منشأة بشمال سيناء

أعلن وزير القوي العاملة محمد سعفان، قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة شمال سيناء، تعيين 24 شاباً من مختلف المؤهلات بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري، منهم 3 شباب من ذوي الهمم والعزيمة ، من خلال شهادات القيد المرتدة "كعب العمل" المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية ، وذلك من ضمن 113 شاباً مسجلين من راغبى العمل.
 

«القوى العاملة» تعلن عن رفع القيود على عمل المرأة ليلاً وتوفير جميع تدابير السلامة لحمايتها في العمل

شدد وزير القوي العاملة محمد سعفان، على أن القيادة السياسية متمثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسى تولي اهتماما بالغا بدعم المرأة المصرية كونها حجر الزاوية في تنفيذ استراتيجية مصر 2030 للتنمية المستدامة، مشيرا إلى أن وزارة القوى العاملة دائماً ما تكون داعمة للمرأة المصرية فى توفير ظروف وشروط عمل ملائمة لها.  
 

6.8 مليار جنيه ضرائب ورسوم بجمارك الإسكندرية في أبريل الماضي

 بلغ إجمالي الضرائب، والرسوم الجمركية، والضرائب والرسوم الأخرى المُحصلة بجمارك الإسكندرية خلال شهر أبريل الماضى نحو 6 مليارات و835 مليونًا و120 ألف جنيه.

 

«تنظيم الاتصالات» يغرم شركات المحمول 20.65 مليون جنيه

فرض الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات غرامات مالية بقيمة 20.65 مليون جنيه على شركات المحمول العاملة بالسوق المصرية، وذلك إثر رصد مخالفات للقواعد التنظيمية التي كان قد أصدرها الجهاز لخدمة التنقل بين شبكات المحمول بنفس الرقم (خدمة نقل الأرقام)، ووفقا لأحكام القانون رقم 10 لسنة 2003 وأحكام التراخيص الممنوحة للشركات.

 

«الاتصالات»: مصر أول دولة عربية وإفريقية تنضم لـ«وثيقة استخدام الذكاء الاصطناعى»
 

شاركت مصر بفاعلية بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية OECD فى صياغة وثيقة التوصيات الخاصة بالذكاء الاصطناعى، والتي تتضمن المبادئ التوجيهية للاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعى ومنها بناء القدرات والحوكمة والمسئولية والإنسانية والشفافية وغيرها من المبادئ الهامة.

Dr.Radwa
Egypt Air