الإثنين 20 مايو 2024

نصائح لحماية إطارات سياراتك من التشقق أو التآكل

الحفاظ على إطارات السيارة

اقتصاد15-5-2021 | 19:03

مرنا سامي

تلعب الإطارات دورا مهما في سلامتك وشكل رحلتك حتى يمكنك الحفاظ على قيادة آمنة لسيارتك، وتتأثر هذه الإطارات بعدة عوامل مختلفة، فإذا كثرة سلبية استعملها كثرة مشاكل السيارة  في  تقليل من عمر إنتاجها، لذا يجب عليك قراءة هذه النصائح التي تساهم في تحسين أداء الإطارات وزيادة عمرها الافتراضي.

وتنشر لكم بوابة " دار الهلال" نصائح للسيارات يوميا، لذا تعرف على سلبيات تآكل وتشقق إطارات سياراتك ونصائح التقليل منها على النحو التالي:  

 

تأثير الإطارات على السيارة

أكثر الأشياء التي تعتبر في غاية الخطورة هو القيادة على إطارات ذات ضغط منخفض ما يجعله أحد الأسباب الرئيسية فى ضرر الإطارات الخاصة بالسيارة، فعندما تكون الإطارات منخفضة تتسبب في زيادة الاحتكاك بالطريق مع تجاهل الزيادة، ما ينتج عنه الفصل بين مداسات الإطار وانفجار الإطار في نهاية المطاف، ومن الممكن فقدان السيطرة على السيارة، ما يعرضك للأذى لذا يجب أن تعرف ما هو الضغط المناسب لإطار سيارتك.

 

الضغط المناسب لإطارات سيارتك

- استخدام إطارات تتمتع بعمر وأداء مثاليين.

- الضغط الموصى به بين 30 و 35 رطل لكل بوصة مربعة (PSI) ، وهو الحد الأدنى من ضغط الهواء اللازم لدعم الحمولة القصوى لسيارتك.

- الالتزام برقم الضغط المدرج على الإطارات.

-  تحتاج إلى معرفة الضغط الأمثل الذي توصي به الشركة المصنعة لإطاراتك.

- الضغط الموصى به مبيّنٌ في دليل المالك أو في لوحة الإطارات

- تحقق من ضغط جميع الإطارات الخمسة.

- لا تعتمد كلياً على نظام مراقبة ضغط الإطارات (TPMS) في مراقبة مستوى الضغط.

-  توخي الحذر لأن معظم الأنظمة تحذرك فقط عندما يكون الضغط أقل من الكمية الموصى بها بكثير والتي بواقع أقل  25٪.

- الوقت المثالي للتحقق من الإطارات هو عندما تكون باردة.

 

تشقق الإطارات

هناك العديد من العوامل التي تسبب في تشقق الإطارات، منها "الأوزون وأشعة الشمس، عوادم السيارات والحرارة" كما تبدأ التشققات الناجمة عن الأوزون بالظهور على الجزء الجانبي من الإطار وفتحات التجويف، ما يجعلها عامل مؤثر للجانب الجمالي للسيارة وقد يكون لها تأثير كبير على الأداء إذا لم تتجاوز السطح الخارجي للمطاط، كما يحدث إذا كانت السيارة غير مغطاه بالكامل.

تتعرض السيارات المركونة بالخارج إلى إشاعة الشمس، ما يزيد تعرضها أكثر لعوامل التشققات والتي منها:"الاحتكاك بجانب الطريق أثناء الركن، الاستخدام المتكرر للمنظفات الإطارات" التي تسبب  في إزالة  الواقية للأذوزون و الأكسدة.

لا يجب التقليل كثيرا من استخدام الإطارات لأن هناك خبراء يؤكدون أن قلة استخدام الإطارات تزيد من نسب التشققات للسيارات التي تقطع مسافات قليلة سنويا، وهي مثل السيارات "المعارض، والسيارات المتنقلة، والسيارات الترفيهية".

 

التدابير لحماية الإطارات 

أفضل الطرق لتقليل حدوث التشققات في إطارات سيارتك، هي تغطيتها لأنها تساهم في تقليل الضرر الناتج عن أشعة الشمس، قيادة سيارتك على الطريق بسرعة بدرجة حرارة منخفضة لتنشيط خصائص مقاومة التقدم في العمر للمطاط،و تجنب استخدام بعض منظفات الإطارات والمواد الكاشطة التي قد تضفي على السيارة منظراً جمالياً، وتوخي الحذر وتفادى الاحتكاك بجوانب الطريق أو التصادم بقوة معها عند ركن السيارات.