الأربعاء 5 يونيو 2024

نقيب الفلاحين: التغيرات المناخية أفسدت إنتاجية المحاصيل الزراعية وانتشر مرضها

حسين أبو صدام

اقتصاد11-8-2021 | 13:31

حسن رزق

قال الحاج حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين، إن السبب الرئيسي لارتفاع الأسعار في الوقت الراهن يرجع سببه إلي التغيرات المناخية الغير ملائمة التي تواجه البلاد من ارتفاع شديد في درجات الحرارة ترتب عليها قلة الإنتاجية لمحاصيل الخضار والفاكهة، مما أدت إلي سقوط الأزهار ونضوجها قبل أوانها، لافتا أن درجات الحرارة العالية تساعد في انتشار الحشرات والآفات التي تسبب الأمراض للمحاصيل الزراعية.

وأوضح نقيب الفلاحين في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال" أن الارتفاع الشديد في درجات الحرارة ترتب عليه كثرة انتشار الأمراض في الخضروات والفاكهة، لافتا أن قلة المساحات المزروعة من الفواكه والخضروات ساهمت في ارتفاع أسعارها في السوق المصري.

واستطرد نقيب الفلاحين أن المزارعين خلال تلك الفترة ان الفواكه والخضروات شاهدت إفراطا كبيرا في التصدير، لافتا أنه تم تصدير كميات أكبر من المعدل الطبيعي تراوحت زيادتها عن العام الماضي بحوالي 750 ألف طن، مؤكدا أن زيادة الطلب علي الخضروات والفاكهة تكون في فصل الصيف مما ترتب عليه زيادة في الطلب مع قلة الإنتاجية.

وكانت معدلات التضخم السنوي لأسعار السلع بإجمالي الجمهورية شهدت ارتفاعا خلال يوليو الماضي بزيادة بلغت 6.1% ، في مقابل معدل زيادة قدره 4.6% خلال يوليو 2020. وكان معدل التضخم السنوي في مصر، وفقا لتقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بلغ 5.3% خلال يونيو، الماضي و 4.9% خلال مايو الماضي ، و 4.4% خلال إبريل، الماضي و 4.8% خلال مارس الماضي، و4.9% خلال فبراير 2021، مقابل 4.8% خلال يناي الماضي.