الجمعة 24 مايو 2024

خبير: الرقائق الإلكترونية أفلست بعض الشركات المصنعة للسيارات

خبير: الرقائق الإلكترونية أفلست بعض الشركات المصنعة للسيارات وألمانيا تنخفض مبيعاتها لهذه النسبة

اقتصاد17-9-2021 | 23:34

حسن رزق

قال طارق عبد اللطيف المدير الإقليمي لمصر والسودان لشركة عبد اللطيف جميل للسيارات إن الرقائق الإلكترونية التي تدخل في صناعة السيارات الحديثة تسببت في إفلاس بعض الشركات العالمية المصنعة للسيارات وكذلك تسببت في انخفاض مبيعات السيارات في ألمانيا بنسبة حوالي 24% مقارنة بالعام الماضي. 

وأوضح المدير الإقليمي لشركة عبد اللطيف جميل للسيارات في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال" أن كافة الماركات العالمية تأثرت بالكامل في ظل تلك الظروف التي تسببت فيها صناعة الرقائق الإلكترونية، لافتا أن هناك بعض الشركات وفرت المخزون لديها من الرقائق وإدخالها في السيارات التي تحقق مكاسب أعلي قيمة. 

وأضاف "عبد اللطيف" أن مبيعات دولة الصين للسيارات انخفضت للشهر الرابع علي التوالي والتي تعتبر من كبريات الدول المصنعة للسيارات في العالم بسبب النقص في الرقائق الإلكترونية، لافتا أن معدل انخفاض السيارات لدولة الصين مقارنة بالعام الماضي بلغت نحو ما يقرب من 1.5 مليون سيارة.

وتابع أن الأسواق خلال الفترة القادمة ستشهد ارتفاعا كبيرا في سعر السيارات نظرا لإرتفاع أسعار الخامات المصنعة لأجزاء السيارة سواء الحديد والألومنيوم وغيرها من الخامات، كما أن ندرة وجود بعض الرقائق الإلكترونية كانت عنصرا هاما في تلك الإرتفاع.

وأشار المدير الإقليمي لمصر والسودان أن بعض الشركات انخفض انتاجها لصناعة السيارات والتي من أهما شركة "فورد" ليصل انخفاضها إلي 40%، موضحا أن تلك النسبة تمثل انخفاض أغلب صناعة السيارات حول العالم.