الأربعاء 1 مايو 2024

كيف تحمين نفسك من شيخوخة الجلد؟

نصائح للوقاية من شيخوخة الجلد

سيدتي27-9-2022 | 11:49

إيمان عبدالرحمن

كثيرا ما نفاجأ بظهور علامات تقدم السن علي بشرتنا، ولحمايتنا من شيخوخة الجلد، تنصح د.أميرة عيد استشاري الأمراض الجلدية والتجميل والليزر، جامعة حلوان، بالخطوات التالية :

- تجنبي التعرض الزائد لأشعة الشمس ،لأنه يؤدي إلى حدوث مشكلات  مثل الالتهابات والحروق، والتصبغات الجلدية، وضعف طبقة الجلد بمرور الوقت، فتظهر علامات تقدم السن والتجاعيد المبكرة ، وقد يصل الأمر إلى نمو الخلايا السرطانية وأورام الجلد.

فيفضل تجنب فترة الأشعة الضارة من 10 صباحا وحتى 5 مساء ، والتعرض في الصباح الباكر وقبل الغروب، والابتعاد عن دهان أي أنواع كريمات تتفاعل مع الشمس وتسبب حساسية ضوئه ، والاهتمام باستخدام كريم واق للشمس.

- ابتعدي عن التدخين لأنه يؤدي إلى تكوين ما يسمى ب"الشوارد الحرة" والتي تؤدي إلى  زيادة معدل تكسير أنسجة الكولاجين والإيلاستين في الجلد وبالتالي تقل مرونة الجلد وحيويته وتحدث الشيخوخة في وقت مبكر، لذا يجب الامتناع عنه.

- تجنبي تعبيرات الوجه المتكررة والزائدة ، لأنها تسبب التجاعيد، كما حافاظي على ارتداء النظارات الشمسية ،لأن عدم ارتدائها  يؤدي إلى كسر العين وظهور التجاعيد حولها .

- لا تستخدمي المستحضرات المسمرة للبشرة .

 - احرصي على تناول غذاء صحي متوازن، به الخضروات والفواكه والتي تعمل على مد الجسم بالفيتامينات والمعادن المهمة لبناء طبقة الجلد بشكل سليم والمحافظة على قوته وتكوينه الصحيح ، لتبقي على حيويته لأطول وقت ممكن .

- مارسي الرياضة بانتظام ، لتنشيط الدورة الدموية في الجسم عامة والجلد خاصة وتدفق الدم بشكل جيد إلى الجلد وبالتالي ضمان التغذية الصحيحة لطبقات الجلد

- تجنبي  المبالغة  في تنظيف الجلد والإفراط في استخدام الغسولات والتونر، لأنه يضعف الجلد ويقلل مناعته، يزيد جفافه وتحسسه، ويؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة.

-اغسلي الوجه مرتين يوميا وبعد التعرق جيدا ، بغسول لطيف على الجلد ، خالي من الكحول ، وتجنبي الحك الشديد وأن يلامس الغسول منطقة حول العين ، وحول الفم حتى لا تحدث حساسية ، واهتمي بالمناطق الدهنية بالجبهة والأنف والخدود، مع تجنب المياه الساخنة.

- استخدمي  المرطبات الطبية بشكل يومي وتحديدا أثناء فصل الشتاء مرة يوميا على الأقل

ويمكن استخدام البديل الأرخص وهو الفازلين الطبي .

-  لا تستخدمي المستحضرات الجلدية التي تؤدي إلى إحساس بالحكة أو الوخز إلا تحت إشراف الطبيب.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa