الجمعة 11 اكتوبر 2024

للأمهات.. 7 سلوكيات احذري فعلها أمام طفلك

سلوكيات احذري فعلها أمام طفلك

سيدتي27-9-2024 | 17:12

عزة أبو السعود

تعد الأم هي المثل الأعلى في أعين أطفالها، ولها دور عظيم  وفعال في  تشكيل وانعكاس سلوك وتصرفات صغيرها، جراء تقليده لتصرفاتها ، لذا انتبهي من بعض السلوكيات التي تقومي بها أمامه، منعاً لتقليده لها، وفيما يلي اليك أهمها وفقا لما نشر علي موقع times of india

1 - طريقة تعاملك في المواقف وإدارة مشاعرك:

تعد الأم مدرسة يتعلم  منها الطفل سلوكياته وتصرفاته،  وهي السبب الرئيسي في تكوين شخصيته،  فإذا كانت تتعامل بهدوء في المواقف العصيبة والخلافات، فسوف يتعامل بنفس الطريقة، وإذا كانت تتعامل بعصبيه فقد يكتسب الطفل منها هذه العادة،  فلذا انتبهي لان هذه السلوكيات تنعكس علي طفلك ويقلدها.

2 - طريقة تقديرك للعمل:

يراقب الطفل  تصرفات امه، فإذا كنت تقدرين عملك ومهامك اليومية التي تقومين بها، وتتحدثي عن إنجازاتك ونجاحك في عملك أيا كان، فهذا ينعكس عليه ويجعله يشعر بقيمة وتقدير العمل، أما اذا كنتي تستهوني بعملك وتقللي من مجهوداتك، فسوف يتبع نهجك وسلوكك.

3 - طريقة رعايتك لذاتك:

يعد موقف الأم تجاه رعايتها لذاتها عادات مكتسبة لطفلها، فاحرصي علي ممارسة الرياضة والأطعمة الصحية، والمحافظة علي مواعيد النوم في موعد ثابت،  وعنايتك بالنظافة الشخصية، من أجل سلامة طفلك.

4 - ثقتك بذاتك:

إذا كانت الأم تتمتع بالثقة في نفسها، وتظهر هذه الثقة بالحديث الإيجابي عن نفسها وصفاتها الجميلة أمام طفلها، وتفتخر بمميزاتها وتقدر ذاتها، فمن الطبيعي ينعكس علي طفلك، ويزداد ثقته بنفسه، وإذا كانت الأم ثقتها بنفسها ضعيفة ومهزوزة فبالتالي سوف ينعكس ذلك على سلوكه وشخصيته.

5 - تفاعلاتك الاجتماعية:

تعد طريقة التعامل وأسلوب الأم مع الآخرين، هي نفس الطريقة أو النهج الذي يكتسبه ويتعلمه الصغير، فإذا كان تعاملك مع يسوده الإيجابية والود والحب، فسوف ينعكس علي سلوك طفلك ويتعلم معني الحب والروابط الاجتماعية لبناء علاقة إيجابية مع من حوله.

6 - طريقة إدارتك للمال:

تعتبر الأم هي المسؤول الأول في تدبير شئون المنزل المالية،  فهي التي تقوم بشراء أدوات واحتياجات المنزل، فطريقة إدارتك للنقود في الشراء قد يتبناها طفلك، فإذا كنتي تصرفين ببزخ ولا تعرفي قيمة النقود، فسينعكس علي سلوكه ويكون شخص مستهتر، أما اذا كنتي تحرصين علي توفير بعض النقود وعمل خطة وميزانية محددة للشراء، فقد ينعكس أيضا علي سلوك طفلك بالإيجاب ويجعله يعرف قيمة الادخار وقيمة النقود.

7 - وضع حدود صحية:

إذا كانت الأم حريصة علي وضع حدود صحية في التعامل مع الآخرين، سواء كانت علاقة عمل أو علاقات شخصية وتلتزم بها، فهذا السلوك ينعكس علي طفلك ويقلدها مما يزيد احترامه لذاته والآخرين.