الجمعة 24 مايو 2024

6 أطعمة لا تناسب أصحاب الضغط المرتفع.. تعرف عليها

أطعمة ممنوعة على مرضى الضغط المرتفع

طبيب الهلال29-8-2021 | 15:17

زينب محمد

من يعاني من الضغط المرتفع يجب عليه اتباع نظام غذائي صحي يناسبه، حيث يساعد هذا النظام الغذائي على تنشيط الدورة الدموية وتعزيز من عملية تدفق الدم لجميع أعضاء وأطراف الجسم، وبالتالي يعتدل ضغط الدم ويمنعه من الارتفاع.

** الأطعمة الممنوعة عن مرضى الضغط المرتفع:

يجب على مرضى الضغط المرتفع الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم أو السكريات وستعرض بوابة «دار الهلال» 6 أطعمة ممنوعه على أصحاب الضغط المرتفع وهي، كالآتي:

- المخللات

تحتوي المخللات على نسبة عالية من الصوديوم الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم؛ لذلك ينصح مرضى الضغط المرتفع بعدم تناول المخللات.

لذلك يفضل استبدال الصوديوم بملح البوتاسيوم المفيد لمرضى الضغط المرتفع، حيث يساعد على تنشيط الدورة الدموية والحفاظ على توازن السوائل بالجسم، وبالتالي منع ضغط الدم من الارتفاع.

- اللحوم المصنعة

تتضمن اللحوم المصنعة على معدل مرتفع من الأملاح، مثل: نترات الصوديوم؛ لذلك تعتبر اللحوم المصنعة من الأكلات الممنوعة على مرضى الضغط المرتفع، كما أن المخللات تتسبب في التأثير سلبًا على البنكرياس، فتزداد فرص الإصابة بداء السكري.

- الحلويات

تحتوي الحلويات على نسبة عالية من السكريات التي تتسبب في ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية بالجسم، والتي تتراكم على الجدران الداخلية للأوعية الدموية، مما يتسبب في الإصابة بارتفاع ضغط الدم والإصابة تصلب الشرايين.

- الأطعمة الدسمة

تحتوي الأطعمة الدسمة على نسبة مرتفعة من الدهون المشبعة، التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم وارتفاع ضغط الدم، ومن الممكن أن تتسبب في الإصابة بتصلب الشرايين والجلطات.

- المعلبات

تستخدم الشركات المصنعة للمعلبات كميات كبيرة من الصوديوم؛ لحفظ المعلبات من التلف، لذا يجب على مرضى الضغط المرتفع استبدال الأطعمة المعلبة بالأطعمة الطازجة.

- العرقسوس

يتسبب الإكثار من تناول شراب العرقسوس في حدوث ارتفاع ضغط الدم واضطراب في ضربات القلب واحتباس السوائل في الجسم؛ والسبب في ذلك هو أن العرقسوس يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية.