الخميس 2 مايو 2024

هل توفر الجرعة الأولى للقاح كورونا حماية من الإصابة؟ طبيب يجيب

لقاح كورونا

طبيب الهلال22-9-2021 | 17:51

باسم يوسف

قال الدكتور طه عبدالحميد أستاذ صدر وحساسية ومناعة بطب القاهرة، إن الجرعة الأولى من لقاح كورونا لا تحمل الأجسام المضادة الكاملة لمواجهة الفيروس، ويجب أخذ الجرعة الثانية لإنشاء أجسام مضادة لمحاربة إلتصاق فيروس كورونا بالجسم.

وأضاف فى تصريح لبوابة "دار الهلال" أن الجرعة الأولى من لقاح كورونا تعمل على تنشيط جهاز المناعة لمواجهة فيروس كورونا، وأكد أن الجرعة الأولى لا تكفى ويجب أخذ الجرعتين لتقوم بإنشاء أجسام مضادة للمناعة.

وأشار إلى أن العلماء أكدوا على أخذ الجرعتين وبعد 7 شهور من أخذ الجرعتين تبدأ الأجسام المضادة تضعف، فيجب أخذ الجرعة الثالثة لتنشيط الأجسام المضادة مرة أخرى.

وأكد أن اللقاح الوحيد الذى لا يحتاج إلى جرعة ثانية ويكتفى بالجرعة الأولى هو لقاح جونسون، الذى يحتوى على أجسام مضادة للفيروس، وبعد توالى 7 شهور من أخذ اللقاح جونسون تضعف الأجسام المضادة، فيجب أخذ الجرعة الثانية لتنشيط مناعة الجسم.

وأضاف أنه يوجد لقاح لتطعيم الأطفال، ولكن لم يقدم فى مصر، لأن الأولوية بتطعيم أصحاب الأمراض المزمنة ويليهم كبار السن ويليهم الشباب ويليهم الأطفال لأنهم أقل عرضه للإصابة بالوباء.

وأشار إلى أن أصحاب الأمراض المزمنة هم أول من يأخذ اللقاح، لأنهم أكثر عرضه بالإصابة بالمرض بسبب ضعف المناعة لديهم، وحاجتهم إلى تقويتها وتكوين مضادات لمواجهة الفيروس.

وأوضح أن المأكولات الصحية لتعزيز المناعة، أكل اللحمة الطازجة تحتوى على بروتينات، وأكل اللبن الأبيض والثوم للحصول على عنصر الزنج، وأكل الفواكه للحصول على في فيتامين c، فهذه المأكولات تساعد على تقوية المناعة لعدم التعرض بالإصابة بفيروس كورونا.

Dr.Randa
Dr.Radwa