الإثنين 20 مايو 2024

مهن الأنبياء.. تعرف عليها

مهن الأنبياء

دين ودنيا25-10-2021 | 20:16

سالي طه

هناك الكثير من الأنبياء الذين عملوا بالحرف والصناعات المختلفة، فمنهم من رعي الأغنام ومنهم من اشتغل في التجارة، بالإضافة إلي عمل البعض منهم في الصناعات والأعمال الحرفية وغيرها الكثير، ولكن قد لا يعلم البعض أسماء هؤلاء الأنبياء، لذلك تقدم بوابة "دار الهلال"، مهن الأنبياء كالآتي:

الأنبياء الذين رعوا الغنم

ـ مُحمد -عليه الصلاةُ والسلام

عمل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في رعي الغنم في بداية حياته مع عمِّه أبي طالب.

ـ موسى -عليه السلام- لِقول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام

 (بُعِثَ موسَى وهوَ راعي غنَم)، وقد ذكر القُرآن الكريم رعيه للغنم عدةَ سنواتٍ عند العبد الصّالح مُقابل أن يُزوِّجه ابنته.

ـ شُعيب -عليه السلام

ذلك لِما جاء عن ابن عباس -رضي الله عنه- أنّ شُعيب -عليه السلام- كان راعياً.

الأنبياء الذين عملوا بالتجارة

ـ موسى -عليه السلام

كان موسى -عليه السلام- يعمل برعي الغنم، إضافةً إلى عمله بالتِّجارة، مما يدُلُّ على إعلاء شأن العمل، وتشريفِ للعاملين، كما عمل بالكتابة، حيث كان يكتب التوراة بيده.

ـ مُحمد -عليه الصلاةُ والسلام

عمل النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- بالتِّجارة بعد عمله برعي الغنم، وذلك بعد أن طلب من عمِّه أبي طالب وهو في سنِّ الثانية عشر من عُمره أن يصحَبَهُ معه في تجارتهِ إلى بلاد الشّام.

 الأنبياء الذين عملوا بالأشغال الصناعية والحرفية

ـ زكريا -عليه السلام-

 كان يعمل بالنِجارة، بدليل ما جاء عن النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (كان زكريَّا نجارًا).

ـ آدم -عليه السلام

قال القرطبي إن آدم -عليه السلام- عمِلَ في الزّراعة، كما نُقل عن أنس -رضي الله عنه- أنّه كان يعمل بالحياكة، ورُويَ أنّه أوَّل من عمل بالحِياكة.

ـ نوح -عليه السلام

كان نجَّاراً، بدليل صناعتهِ للسفينة، لِقولهِ -تعالى-: (وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ* وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ).

ـ إدريس -عليه السلام

 ذكر الشيباني في كتابه "كسب الأنبياء" أنّ إدريس -عليه السلام- كان يعمل بالخياطة.

ـ إبراهيم ولوط -عليهما السلام

جاء عن ابن عباس -رضي الله عنه- أنّهم اشتغلا بالزِّراعة، وكان إبراهيم -عليه السلام- كان بنَّاءً، فقد بنى الكعبة مع ابنه إسماعيل، لِقولهِ -تعالى-: (وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ).

ـ سليمان -عليه السلام

جاء عن الإمام الثعالبيّ أنّ سُليمان -عليه السلام- كان أوَّل من عمل في صناعة الصّابون.

ـ داود -عليه السلام

 كان حداداً، لِقولهِ -تعالى-: (وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ* أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ).

ـ عيسى -عليه السلام

كان يعملُ بالطِّب، حيثُ كان يُبرئ الأكمَهَ والأبرّصَ.

الأنبياء الذين اشتغلوا بالحكم والمُلك

ـ داود -عليه السلام

لِقولهِ -تعالى-: (يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ)، حيثُ كان خليفةً في الأرض.

ـ سُليمان -عليه السلام

كان وريثاً للحُكم بعد أبيه داود -عليه السلام-، فقد كان يُشاورهُ في الحُكم؛ لوفورة عقله، فقال -تعالى- عن ذلك: (وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ).

ـ يوسف -عليه السلام

كان وزيراً للماليَّة أو التموين، وهو منصبٌ يتعلَّق بالأموال، والإحصاءات، والتَّخزين والتَّوزيع، لِقولهِ -تعالى-: (قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ).