السبت 8 يونيو 2024

فوائد اقتصادية وبيئية.. خبراء يوضحون أهمية تحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي

تحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي

تحقيقات17-11-2021 | 17:46

إسراء خالد

تتمتع الدولة المصرية بنصيب وافر من الغاز الطبيعي الذي ساعدها على تحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي بدلًا من الوقود الحفري الذي يؤثر سلبيًا على البيئة، وفي إطار الاهتمام بخلق مدن خضراء، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتحويل جميع الاتوبيسات، والسيارات، ومن بينها سيارات التاكسي، وكذلك جميع وسائل النقل الجماعي، في مدينتي شرم الشيخ والغردقة، للعمل بالغاز الطبيعي أو الكهرباء.

وذكر خبراء، أن مخزون مصر من الغاز الطبيعي يدعم تحويل مختلف وسائل النقل للعمل بالطاقة النظيفة بهدف الحفاظ على البيئة من التلوث، بدلًا من الوقود الحفري الذي يخلق انبعاثات تتسبب في تفاقم تلوث البيئة والتي تنعكس بدورها على تفاقم أزمة التغيرات المناخية، بالإضافة إلى أن تحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي يقلل الأعباء عن ميزانية الدولة في استيراد المواد البترولية من الخارج، مشددًا على أن التحول لاستخدام الغاز الطبيعي يعود بفوائد اقتصادية وبيئية.

تقليل الأعباء عن ميزانية الدولة

وفي هذا السياق، قال الدكتور عماد الدين نبيل، خبير الطرق والنقل، إن الدولة المصرية تتمتع بقدرتها على إنتاج الغاز الطبيعي، من خلال موقعها الاستراتيجي الذي مكنها من اكتشاف العديد من حقول الغاز خلال الآونة الأخيرة، وزيادة مخزونها من الغاز الطبيعي.

وأوضح نبيل في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن مخزون مصر من الغاز الطبيعي يدعم تحويل مختلف وسائل النقل للعمل بالطاقة النظيفة بهدف الحفاظ على البيئة من التلوث، بدلًا من الوقود الحفري الذي يخلق انبعاثات تتسبب في تفاقم تلوث البيئة والتي تنعكس بدورها على تفاقم أزمة التغيرات المناخية.

ونوه بأن تحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي يقلل الأعباء عن ميزانية الدولة في استيراد المواد البترولية من الخارج، مشددًا على أن التحول لاستخدام الغاز الطبيعي يعود بفوائد اقتصادية وبيئية.

وأضاف خبير الطرق والنقل: "النقل الأخضر يشهد تعميم في إطار ارتفاع الوعي بقضايا البيئة وضرورة المحافظة عليها، نطرًا لأانه لا يتسبب في خلق انبعاثات ملوثة للبيئة".

توفير 55% من دخل المواطن

ومن جانبها، قالت الدكتورة وفاء علي، محلل اقتصادي وخبير أسواق الطاقة، إن الدولة وضعت استراتيجية للاستغلال الأمثل لفائض الغاز الطبيعي، إذ بلغ إنتاج مصر من الغاز الطبيعي 7.2 مليار قدم مكعب، وذلك بعد اكتشافات 3.2 مليار قدم مكعب يوميًا، مما يحتم على الدولة أن تضع رؤيتها في الاستغلال الأمثل للغاز الطبيعي.

وأوضحت علي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن قطاع الغاز الطبيعي، يحظى باهتمام كبير من القيادة السياسية للرئيس عبد الفتاح السيسي، سواء على المستوى المحلي، أو العالمي، خاصًة بعد تحقيق الدولة لمرحلة الاكتفاء الذاتي، والوصول إلى فائض التصدير من الغاز، منوهًة إلى أنه تم وضع استراتيجية تقوم على القيمة المضافة، وكان المواطن المصري في أوائل اهتمام الدولة، باستراتيجة إحلال الغاز الطبيعي بالسيارات، سواء سيارات المواطنين أو سيارات النقل الجماعي، والسيارات الحكومية.

وأكدت أن مباردة إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي تحقق للمواطن توفير 55% من دخله، كما أن الدولة تستهدف من خلال المبادرة المحافظة على صحة المواطن، وتوفير بيئة نظيفة خالية من الانبعاثات الكربونية، والتلوث، إلى جانب التقليل من ظاهرة الاحتباس الحراري، والتي تسببت خلال الفترة الأخيرة بإشعال الحرائق بعدد من الدول، بينهم الجزائر، وذلك تماشيًا مع أهداف الدولة، لتحقيق التنمية المستدامة في إطار الأهداف الأممية الـ17 للتنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة.

وأشارت المحلل الاقتصادي وخبير أسواق الطاقة، إلى أن الدولة أطلقت عدد من المبادرات التحفيزية للإقبال على مبادرة إحلال السيارات، بالشراكة مع 3 وزارات، وهى، وزارة البترول، ووزارة المالية، ووزارة التجارة والصناعة، لعمل مبادرة للحصول على سيارات جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، بالإضافة إلى وضع استراتيجية لتوصيل الغاز الطبيعي إلى الوحدات السكنية على مستوى مصر جغرافيًا، وتم توصيل الغاز حتى الآن إلى ما يقرب من 13 مليون وحدة سكنية.

المدن الخضراء

يشار إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ترأس اجتماع اللجنة الوزارية للسياحة والآثار، بحضور الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، واستهل رئيس الوزراء الاجتماع بالتكليف بإعداد خطة لتنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتحويل جميع الاتوبيسات، والسيارات، ومن بينها سيارات التاكسي، وكذلك جميع وسائل النقل الجماعي، في مدينتي شرم الشيخ والغردقة، للعمل بالغاز الطبيعي أو الكهرباء، ليكونا ضمن المدن الخضراء.

وأكد رئيس الوزراء استعداد الحكومة تقديم التيسيرات المطلوبة لهذا الغرض، مطالبا وزير السياحة والآثار بالتنسيق مع الجهات المعنية في هذا الشأن، وفي سياق متصل أوضح الدكتور مصطفى مدبولي عن أنه من المقرر أن يكون لدينا نحو ألف محطة تموين سيارات بالغاز بنهاية شهر مارس المقبل.