الإثنين 6 مايو 2024

هل هناك أعراض جديدة لفيروس كورونا؟.. أطباء يحسمون الجدل

فيروس كورونا

تحقيقات18-4-2021 | 19:08

أنديانا خالد

منذ بداية شهر رمضان ارتفعت نسبة الإصابات بفيروس كورونا، نتيجة عدم الكثير من المواطنين الإجراءات الاحترازية أثناء عزومات رمضان، حيث وصل نسبة الإصابة وفقا لبيان وزارة الصحة أمس السبت 18 أبريل 2021،  845 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ووفاة 41 حالة جديدة.

فيما تضاربت المعلومات حول "هل هناك أعراض جديدة للإصابة بفيروس كورونا؟"، حيث رأى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن كوفيد 19 لم تتغير أعراضه منذ بداية ظهوره في مصر مارس 2020، إلا أن طبيب مستشفى النجيلة للعزل الطبي، أوضح أنه تم اكتشاف حالات تعاني من آلام في العظام فقط مصابة بفيروس كورونا.

أعراض كورونا ثابتة لم تتغير

فمن جانبه قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن أعراض كورونا لم تتغير منذ ظهورها في مارس 2020، والتي تتمثل في ارتفاع في درجات حرارة الجسم، وكحة جافة وتكسير في العظام وصداع شديد، مشيرا إلى أن الآلام في الجهاز الهضمي أو أي أعراض أخرى يتم تداولها في وسائل الإعلام ليست صحيحة.

وأضاف حسني في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن فكرة التي تروج في الإعلام عن وجود موجة ثالثة غير صحيح، ولكن نسبة الإصابات ترتفع نتيجة سلوكيات المواطنين خلال شهر رمضان المبارك، فكثرة العزائم والاختلاط، عملت على رفع معدل الإصابات، وليس كما يروج بأننا في الموجة الثالثة.

وأوضح أن المواطنين يجب البدء في أخذ لقاح كورونا عن طريق التسجيل عبر موقع وزارة الصحة، فهناك معلومات كثيرة مغلوطة غير صحيحة تروج عن اللقاح، مشيرا إلى أن اللقاح يتم اعطاءه مجانا لكل المصريين بناءا على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وليس هناك نية في تكليف المواطنين ثمن اللقاح.

آلام العظام فيروس كورونا

فيما رأى الدكتور محمد علام، نائب مدير مستشفى النجيلة بمطروح للعزل الصحي سابقا، أن هناك أعراض جديدة ظهرت مرضى كورونا تتمثل في آلام العظام والظهر بشكل كبير، مشيرا إلى أن هذا يعني أن الجهاز المناعي يعمل بكامل طاقته.

وأضاف نائب مدير مستشفى النجيلة بمطروح للعزل الصحي، أن الخلايا المناعية تتواجد في العظام وعند مهاجمة الفيروس الجسم، يبدأ الجهاز المناعي في الدفاع عن الجسم، ومن ثم يشعر المريض بآلام شديدة في العظام، مشيرا إلى أن الأعراض التي كانت تظهر في الماضي لم تعد تظهر الآن والتي كانت تتمثل في فقدان حاسة الشم والتذوق واضطرابات في الجهاز الهضمي.

وطالب المواطنين بضرورة التسجيل على موقع وزارة الصحة لتلقي اللقاح فليس كما يشاع بأن اللقاح يسبب جلطات، ونوه إلى ضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية من ارتداء الكمامة الطبية والبعد عن المناطق المزدحمة.

Egypt Air