السبت 22 يونيو 2024

عيادة امراض النساء

عيادة امراض النساء

20-6-2022 | 18:03

د. أبو بكر النشار .. أستاذ أمراض النساءوالتوليد جامعة بنها

 - أنا سيدة عمري 39 عاما متزوجة منذ 6 أشهر وأعاني من آلام أثناء العلاقة الزوجية فهل هناك سبب عضوي لهذا.. وهل من علاج؟ أرجو إفادتي. ل-ق – القاهرة.

الآلام أثناء العلاقة الزوجية لها أسباب عديدة ونعتمد فيها علي نوع الألم هل هو ألم خارجي سطحي يكون في بداية العلاقة أم أنه ألم داخلي عند اكتمال العلاقة وهل يصاحبه حرقان أو هرش بعد العلاقة كل هذه التساؤلات يجب ذكر إجاباتها لنتمكن من الرد ،ولكن في الغالب الآلام السطحية الخارجية مع بداية العلاقة هي التهابات تصيب منطقة المهبل أما الآلام الداخلية مع اكتمال العلاقة فهي غالبا التهابات بالحوض ،ولهذا لابد من استشارة الطبيب للكشف وإعطاء العلاج المناسب.

- أنا سيدة أبلغ من العمر 30 عاما وأعاني من إجهاض متكرر مع أنه أجريت لي عملية ربط عنق الرحم قبل ذلك فما سبب الإجهاض؟ ن-ه- المنصورة .

الإجهاض المتكرر له عدة أسباب ،ولذلك كان يجب علي السائلة ذكر أية مرحلة من مراحل الحمل التي تجهض فيها لأن أسباب الإجهاض تختلف علي حسب عمر الحمل فإذا كان الحمل في الشهور الأولي يرجع السبب إلي وجود اضطرابات جينية خاصة بالجنين وفي هذه الحالة لا يفيد الربط ،ولكن إذا كان الإجهاض في الشهور الثلاثة الوسطي فإن من أهم الأسباب هو اتساع عنق الرحم أو حدوث التهابات مزمنة قد تؤدي إلي تآكل غشاء الجنين وفي هذه الحالة لابد من أخذ أدوية لعلاج هذه الالتهابات بالإضافة إلي أن هناك بعض العيوب الخلقية التي تؤدي إلي الإجهاض مثل الرحم ذي القرنين أو وجود حاجز رحمي.

- عمري 25 عاما ومتزوجة حديثا وزاد وزني وحدثت بعض التغيرات في جسمي مع العلم أنني لم أحمل حتي الآن وذهبت للطبيب وبالفحص تبين وجود تكيس على المبيض فما هذا المرض وهل أستطيع الإنجاب أم لا؟ أ-س- الإسكندرية.

تكيس المبايض هو عبارة عن أكياس صغيرة كثيرة العدد توجد علي شكل حبيبات معقودة في طرف المبيض تحت غلاف المبيض الذي يكون سميكا في هذه الحالات، وبالتالي تحدث حالة عدم التبويض المزمن ويكون هذا مصحوبا إما بانقطاع الدورة الشهرية أو غيابها لفترات طويلة وأحيانا ظهور شعر زائد بالجسم وغالبا يصاحب التكيس زيادة في الوزن ويتم تشخيصه عن طريق تحليل هرمونات الأنوثة وهرمون التستوستيرون وعمل فحص موجات فوق صوتية علي المبايض ويتم العلاج عن طريق الأدوية وننصح بالتخلص من الوزن الزائد والمحافظة علي نظام غذائي صحي وإن شاء الله نسب حدوث الحمل كبيرة.

- متزوجة منذ أكثر من ثلاث سنوات ولم أنجب حتي الآن أخبرني الطبيب بأنني أعاني من انسداد بالأنابيب وأجريت العديد من عمليات التسليك دون فائدة فهل من حل ؟ ر- م الشرقية .

إذا كان هناك انسداد بالأنابيب حتي بعد إجراء عمليات التسليك سواء بالمنظار أو الجراحة الميكروسكوبية ولم تأت بنتائج ووظيفة المبيضين وتحليل الزوج طبيعي فعليك بإجراء عملية حقن مجهري أو عملية أطفال أنابيب وإن شاء الله يتم الحمل.