السبت 22 يونيو 2024

العيــــادة النفـســـية

العيــــادة النفـســـية

20-6-2022 | 18:03

د. ممتــــاز عـبـد الوهـــاب أستاذ الأمراض النفسية - جامعة القاهرة

- أشعر بغيرة شديدة عندما أعرف أن هناك فتاة جميلة تعمل مع زوجي، وأقلق بشدة لا أستطيع السيطرة عليها عند تعامل زوجي مع فتيات جميلات، وأفكر في الأمر طوال اليوم بماذا تنصحوني مع العلم إنني أعاني من قلق نفسي ؟؟ ع . م - مصر الجديدة.

حالتك تعتبر غيرة مرضية تشكل لك إرهاقاً نفسياً طوال الوقت لأنها تحدث بلا سبب يدعو لذلك، حاولي عدم التفكير بالأمر وكوني أكثر ثقة بزوجك، وإذا استمرت تلك الحدة يجب العلاج، ولكن مبدأيا أنصحك بعدم البحث في شكل كل فتاة ومدى جمالها، مع مراعاة عدم التحدث مع زوجك بهذه الأفكار نهائياً.

هل الإحساس بفقدان إدراك الذات والشعور بالتغير والقلق وعدم السيطرة على النفس قبل الدورة الشهرية بحوالي ١٢ يوما له أسباب نفسية ؟؟ إ . غ - حلوان من الطبيعي أن الدورة الشهرية تسبب اضطرابا في هرمونات الجسم، وبالتالي لها دور أساسي في الشعور ببعض القلق والاضطرابات النفسية والخوف غير المبرر وأحياناً العصبية الزائدة أيضاً، لذلك لا داعي للقلق ولا ننصح بأي علاج للقلق في فترة ما قبل نزول دم الحيض.

- وضعت طفلي مند 4 أشهر، ولكنني أعاني من خوف شديد من المرض والموت، وعندي آلام بقلبي وصدري وضيق في التنفس وأصبحت أربط كل شيء بالموت فأنظر لطفلي أحياناً وأقول له إنني سوف أموت واشتاق إليك، فماذا أفعل ؟؟ غ . ع - فيصل .

تلك الأنواع من الاضطرابات يطلق عليها اضطرابات ما بعد الولادة، وتكون عبارة عن الشعور بقلق مستمر وخوف من المستقبل، مع أعراض اكتئاب بسيطة وهي منتشرة لدى أغلب النساء في فترة ما بعد الحمل والولادة، وإذا تزايدت بحيث أصبح صعب السيطرة عليها، لابد من العلاج النفسي تحت إشراف طبي.

- عمري 17 سنة، وأعاني من العصبية المستمرة عند التحدث مع من حولي وضيق في التنفس والخوف المستمر من الموت والميل للبقاء وحيداً، فما السبب ؟؟ أ . ع - التجمع الخامس أنت ما زلت في مقتبل العمر وفي سن التشويش والتوتر، ولكن هذه العصبية ليست منطقية أو مرتبطة بالأعراض الأخرى المذكورة، لذا يجب التوجه لطبيب متخصص للتحدث معه ومعرفة الأسباب وراء هذا الشعور، وتحديد العلاج المناسب إن كنت في حاجة لذلك. .

- لدي 15 سنة، وأثناء اليوم الدراسي لدينا استراحة يومية مدتها ٣٠ دقيقة، لكنني لا أجرؤ على الخروج للساحة لشعوري المستمر بأن الجميع ينظر إلي ويراقبني، علماً بأني فتاة واثقة من نفسها، فما سبب هذا الشعور ؟؟ م . ن - الإسكندرية.

هذا نوع من القلق الاجتماعي نتيجة لفكرة ثابتة داخلك بأن الآخرين ينظرون لك نظرة دونية أو يتنمرن عليك أو على مظهرك، وهذه الفكرة نابعة من داخلك فقط وغيرها من الأفكار الأخرى التي تمنعك من التواصل الاجتماعي، لذا حاولي الاقتراب من زميلاتك ولا تتجنبي التجمعات وبرغم القلق الذي تشعرين به، اندمجي ومارسي معهن الأنشطة والألعاب واقتسام الطعام، وتدريجيا سوف يتحسن الأمر ويختفي هذا الشعور نهائياً.

- لدي 18 سنة وأنا إنسان عصبي جداً، لدرجة أنني عندما أشعر بالغضب لا يمكنني التحكم بنفسي نهائياً حيث إنني ابدأ بتحطيم أي شيء أمامي، وهذا كله بسبب ضغوط نفسية كبيرة مما أدى أيضاً لصعوبة النوم، فما هو العلاج ؟؟ م . ص - القطامية .

أنت تتحدث عن العصبية وكأنها صفة دائمة تلازمك لا يمكن التخلص منها مثل لون العينين أو الشعر وهذا غير صحيح، فالعصبية عبارة عن حالة عابرة نستطيع السيطرة عليها ببذل بعض الجهد والتدريب، فجميع الناس تمر بضغوط يومية سواء في العمل أو المنزل أو حتى الطريق ولكن لا تدع تلك الضغوط تسيطر عليك بهذا الشكل، أما إذا لم تكن قادراً على السيطرة عليها بشكل كافٍ فيفضل التوجه لطبيب نفسي حتى يساعد على تعليمك إدارة الغضب وكيفية السيطرة عليه.