الثلاثاء 7 مايو 2024

"التدخين الإليكتروني" يصيب الرئتين والقلب ويؤثر على وظائف المخ

تجنب كل أنواع التدخين

5-8-2022 | 13:17

كتبت: هند عطا

يحذر د/ مينا سامي استشاري ومدرس القلب والاوعية الدموية من ظاهرة التدخين الاليكتروني المنتشرة بين الشباب حيث ان التركيبات الخالية من النيكوتين من المفترض انها غير ضارة ولكن عند تعرضها للاشتعال أو الحرق وينتج عنها مواد خطرة من المعادن الخطيرة .

ويوضح أن الهدف الأول عند اختراع تلك السجائر الالكترونية انها كانت وسيلة للإقلاع عن التدخين العادي حيث من المفترض انه خلال من 3: 6 شهور تساعده على الإقلاع نهائيا عن التدخين .

هناك معلومات أكيدة عن بعض المخاطر وأكثرها واضحة على المراهقين وما ومن هم دون سن الرشد ومنها مضاعفات مثل تأثير التدخين على عضلة القلب في الانقباض والارتخاء كما يحدث تغيرات في بروتينات القلب

أما بالنسبة لتأثيرها على البالغين فيوضح أنه بالنسبة للمدخنين الذين يدخنون بشكل يومي او بشكل متقطع فهم اكثر عرضة للإصابة بالجلطات في الشريان التاجي يؤدي الى احتشاء في عضلة القلب كما ان لها تاثير كبير على الرئتين خصوصا في السن المبكرة.

ايضا تضعف مناعة الجسم على مواجهة الميكروبات وتزيد من تعرض الرئة للإصابة بالحساسية الصدرية, ولها تأثير على تطوروظائف المخ خاصة في صغار السن  , كما تم رصد العديد من الحالات الذين تعرضوا لانفجار في جهاز السيجارة الإلكترونية أثناء التدخين مما أدى إلى التشوه في اللثة والأسنان