الأحد 12 مايو 2024

الجراحة خيار أخير .. بعض الأدوية والكريمات تعالج الكيس الدهني فى العيون

ازالة كيس دهني من العين

11-8-2022 | 16:03

كتبت: هند عطا

في تعريف طبى للأكياس الدهنية  التي تصيب العين تقول د.هبه محمد فؤاد .. مدرس و استشاري طب وجراحة العيون بكلية طب القصر العيني )ان الأكياس الدهنية في العين تتكون نتيجة انسداد احدي غدد الجفن المسئولة عن تكوين الدموع , يحدث الانسداد نتيجة لحدوث إلتهاب بكتيري أو فيروسي بالجفون).

وتوضح لنا كيفية التفريق بين الكيس الدهني و إنتفاخ الجفون العادي فتقول أن الكيس الدهني يكون عبارة عن كتلة واحدة متمركزة في مكان معين في الجفن , أما الانتفاخ فهو نتيجة حساسية في العين أو أسباب أخري للإلتهاب و يكون الانتفاخ أو التورم منتشر في الجفن بأكمله.

ومن أعراض الإصابة ملاحظة وجود كتلة بالجفن العلوي أو السفلي أو الجفنين غير مصحوب بوجود ألم في معظم الأحيان  , ايضا ملاحظة احمرار و تهيج في المنطقة المحيطة مع زيادة في إفراز الدموع,  و قد يتكون أكثر من كيس دهني بكلتا العينين .

وتفسر د/هبة أن الإصابة يمكن أن تحدث بسبب التهاب بكتيري أو فيروسي , وأكثر الناس عرضة للإصابة هم مرضى أنواع معينة من الأمراض الجلدية و مرضى السكري , كما يمكن أن تكون الإصابة بسبب وجود التهاب مزمن بالجفون.

أحيانا يحدث التهاب علي حافة الرموش وهو نتيجة للقلق و الإجهاد المستمر سواء للعين فقط او للجسم بشكل عام و يصاحبه أحيانا التهاب ميكروبي وتتم معالجته بالمضادات الحيوية .

بالنسبة  للعلاج فبعض الأكياس الدهنية لا تحتاج لعلاج دوائي و نكتفي فقط بعمل كمادات مياه دافئة على الجفن المصاب, و الأحيان الأخري نلجأ إلى مراهم مضادة للالتهاب أو حقن دوائي في الكيس الدهني نفسه.

وتضيف أنه في  حالة عدم استجابة المريض للعلاج الطبي ففي هذه الحالة يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي , ايضا اذا تكرر ظهور الكيس الدهني في نفس المكان فيجب على الطبيب أخذ عينة من الكيس الدهني للتأكد من التشخيص السليم للحالة و اعادة العلاج.

أما عن طرق الوقاية فلا يوجد طريقة مضمونة للوقاية و لكن هذه الإحتياطات من الممكن أن تحد من الإصابة بالمرض : 

- غسل اليدين بانتظام
- التأكد من نظافة العدسات اللاصقة و النظارات

- المتابعة مع الطبيب المختص إذا كنت تعاني من الأمراض التي تسبب حدوث أكياس دهنية